تطورات العدوان الإسرائيلي على لبنان ليوم 9 أغسطس 2006
آخر تحديث: 2006/8/9 الساعة 16:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/9 الساعة 16:38 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/15 هـ

تطورات العدوان الإسرائيلي على لبنان ليوم 9 أغسطس 2006

دورية للجيش الإسرائيلي تسير أمس قرب الحدود مع لبنان (رويترز)

- البوارج الحربية الإسرائيلية تستهدف مخيم عين الحلوة لأول مرة منذ بدء العدوان على لبنان. موفد الجزيرة إلى مدينة صيدا المجاورة يشير إلى أن البوارج أطلقت قذيفتين على روضة تابعة لمسؤول مليشيا فتح في المخيم منير المقدح مما أدى إلى مقتل شخصين وجرح ستة وتهديم عشرات المنازل.

- غارة إسرائيلية على منزل مسؤول بحزب الله في بلدة مشغرة بالبقاع الغربي وعلى حاجز قريب للجيش اللبناني. المعلومات الأولية تشير إلى إصابة جنديين وجرح صاحب المنزل ودفن سبعة من أفراد أسرته تحت الأنقاض, دون أن يُعرف ما إذا كانوا لا يزالون على قيد الحياة.

- القوات البرية الإسرائيلية تتقدم باتجاه مشروع الطيبة الذي يبعد مئات الأمتار عن الحدود والذي حاولت احتلاله منذ بدء الحرب، ومصادر عسكرية إسرائيلية تتحدث عن وجود عدد من جيوب المقاومة في المنطقة.

- مراسل الجزيرة في صور يقول إن قوة إسرائيلية بدأت اليوم تحركا باتجاه تلة المحيسبة القريبة من بلدة القنطرة الحدودية بالتزامن مع قصف مكثف لبلدة الخيام بالقطاع الشرقي.

- مراسل الجزيرة في حيفا يشير إلى أن السلطات الإسرائيلية بدأت تحضيراتها لإجلاء 20 ألفا من سكان مدينة كريات شمونة (الخالصة) وعددهم 24 ألفا باتجاه مناطق أخرى لا تستهدفها صواريخ حزب الله.

- السلطات الإسرائيلية أجلت خلال الليل 200عائلة من مدينة كريات شمونة إلى ناتانيا شمال تل أبيب حسب معلومات مراسل الجزيرة.

- الطيران الحربي الإسرائيلي يقصف فجرا منطقة جرود عرسال بالبقاع الشمالي، ويجدد قصفه لجسور في عكار بأقصى الشمال بينها جسر عرقا الذي قُصف قبل أسبوع.

- حزب الله يقول إنه تصدى لمحاولة تقدم إسرائيلية على عيتا الشعب ودمر آليتين.

- سقوط صواريخ على أماكن مفتوحة في نهاريا ومرج بن عامر وبين حيفا وعكا وصفارات الإنذار تطلق في حيفا والناصرة.

- تجدد الغارات الجوية الإسرائيلية على منطقة الهرمل في البقاع الشمالي.

- حزب الله يعلن أنه قصف بيسان الواقعة على بعد 68 كيلومترا من الحدود اللبنانية بصواريخ خيبر1.

 - المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر يعطي موافقته على توسيع الهجوم البري داخل الأراضي اللبنانية وصولا إلى نهر الليطاني على بعد 30كيلومترا من الحدود.وصوت تسعة وزراء لصالح القرار وامتنع ثلاثة عن التصويت.

- مصدر عسكري إسرائيلي يؤكد مقتل 11جندي إسرائيلي خلال مواجهات مع مقاتلي حزب الله في دبل وعيتا الشعب القريبتين من بنت جبيل وتلفزيون المنار يشير إلى مقتل 12 .وقالت ومتحدثة عسكرية إن 15جنديا أصيبوا اليوم في معارك عنيفة مع حزب الله.



المصدر : الجزيرة + وكالات