حزب الله يعلن قتل وجرح 16 جنديا إسرائيليا بلبنان
آخر تحديث: 2006/8/9 الساعة 02:22 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/9 الساعة 02:22 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/15 هـ

حزب الله يعلن قتل وجرح 16 جنديا إسرائيليا بلبنان

الجيش الإسرائيلي ألقى منشورات فوق صور تحظر حركة السيارات جنوب نهر الليطاني (رويترز)

قال حزب الله إنه أسقط 16 جنديا إسرائيليا بين قتيل وجريح بمعارك بجنوب لبنان يوم أمس, انتهت أيضا بتدمير عشر دبابات من نوع ميركافا.
 
غير أن الجيش الإسرائيلي لم يعترف إلا بمصرع جنديين احتياطيين ببلدة دبل وبإصابة 11, مؤكدا أن 15 من مقاتلي حزب الله لقوا مصرعهم, وأنه أسر عشرة آخرين, أربعة منهم بقرية المنصوري جنوب صور.
 
أم لبنانية وأبناؤها على طريق بيروت دمشق الذي دمر القصف أجزاء منه (رويترز)
وواصل الطيران التابع للجيش الإسرائيلي قصف الضاحية الجنوبية لبيروت ومدن وقرى الجنوب, حيث خلفت إحدى غاراته 14 قتيلا مدنيا و25 جريحا ببلدة الغازية كانوا يشيعون 15 قتيلا بغارة سابقة بالقرية نفسها.
 
وزعمت إسرائيل إن الغارة كانت تستهدف عضوا قياديا بحزب الله, ولم تكن على مقربة من الجنازة.
 
مناشير فوق صور
وكثف الجيش الإسرائيلي قصف منطقة صور التي شهدت تحليقا منخفضا للطيران وإنزال منشورات تحذر من قصف أية سيارة تتحرك جنوب نهر الليطاني بما فيها سيارات الإسعاف والصحفيين.
 
كما شمل القصف المنطقة الممتدة من الحوش إلى الناقورة ومنطقة النبطية حيث أطلقت مروحيات إسرائيلية نيران رشاشاتها على قرية عدشيت القريبة من المدينة بالتزامن مع قصف جوي إسرائيلي لجبل الرفيع وتلة الدبشة بإقليم التفاح.
 
دفعات كاتيوشا
وقد أطلق حزب الله من جهته دفعة صواريخ -قدرتها مصادر إسرائيلية بنحو 90- على عكا وكريات شمونة ومستوطنات دان وكفار بالوم ونهاريا وكرمئيل وصفد في شمال إسرائيل, ما أدى إلى جرح شخصين على الأقل وإصابة 17 بحالات هلع في صفد.
 
بيت أصابته الكاتيوشا بكريات شمونة بإسرائيل التي تستعد لإجلاء عشرة آلاف ساكن من الشمال (رويترز)
تكليف جديد
وفي السياق ذاته كلف رئيس أركان الجيش الإسرائيلي مساعده موشي كابليسكي ابتداء من يوم أمس بتنسيق العمليات ضد حزب الله بلبنان, ما اعتبره كثير من المعلقين الإسرائيليين عدم رضا عن أداء الجنرال عودي آدم قائد المنطقة العسكرية الشمالية.


 
وتدرس الحكومة الأمنية الإسرائيلية المصغرة اليوم توسيع العمليات في لبنان, رغم مباحثات مكثفة في مجلس الأمن لبحث إمكانية وقف إطلاق النار.
 
وأعطى وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيرتس أوامره بالاستعداد لتوسيع الهجوم بمناطق الجنوب التي تنطلق منها صواريخ حزب الله. وقال معلقا على الجهود الدولية لتثبيت وقف لإطلاق النار إن الجيش لا يمكن أن يبقى مرهونا بالجهد الدبلوماسي.
المصدر : الجزيرة + وكالات