إسرائيل تقتل ثلاثة فلسطينيين والأمم المتحدة تحذر
آخر تحديث: 2006/8/4 الساعة 12:41 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :رويترز: وزير الخارجية الأميركي سيزور السعودية وقطر ضمن جولة خارجية من 20 حتى 27 أكتوبر
آخر تحديث: 2006/8/4 الساعة 12:41 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/10 هـ

إسرائيل تقتل ثلاثة فلسطينيين والأمم المتحدة تحذر

صلاة الجنازة على شهداء القصف الإسرائيلي لمدينة رفح (الفرنسية)

استشهد ثلاثة فلسطينيين أحدهم ناشط بكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بقذيفة دبابة إسرائيلية وقصف جوي ليلا على رفح جنوب قطاع غزة.

 

وأوضحت مصادر أمنية فلسطينية أن عز الدين أبو جزر (20 عاما) من كتائب القسام, استشهد بغارة جوية شنت في الليل. وحسب المصادر ذاتها فإن فلسطينيا آخر جرح في القصف الإسرائيلي.

 

وذكر شهود ومسعفون أن الضربات الجوية الإسرائيلية بقطاع غزة في الساعات الأولى من اليوم, أسفرت عن إصابة أربعة أشخاص على الأقل.

 

كما أفاد شهود أن طائرات حربية إسرائيلية من نوع "الزنانة" أطلقت فجر اليوم عدة صواريخ على تجمع لمواطنين فلسطينيين شرق مدينة رفح جنوب القطاع، وأن سيارات الإسعاف توجهت إلى المكان.

 

واستشهد تسعة فلسطينيين من بينهم خمسة من المقاومين وطفل عمره 8 سنوات, في غارات إسرائيلية أمس برفح جنوب القطاع.

 

حملة تفتيش

وتقوم وحدات من قوات الاحتلال بحملة تفتيش من بيت إلى بيت جنوب قطاع غزة طيلة ليل الخميس وحتى اليوم, في أعقاب تقدم حوالي خمسين آلية عسكرية شملت عددا من الدبابات والجرافات إلى حي الشوكة شرق مدينة رفح.

 

وأعلن الجيش الإسرائيلي اعتقال 12 فلسطينيا في حملة التفتيش التي جرت قبل فجر اليوم. كما هدمت تلك القوات السور الخارجي لمنزل رفض صاحبه فتح الباب.

 

كما أعلنت قوات الاحتلال عن احتجاز حوالي 10 أشخاص لبضعة ساعات قبل إطلاقهم. ويكثف الجيش الإسرائيلي من حملات التفتيش بحثا عن الجندي الأسير لدى قوى المقاومة الفلسطينية.

 

الأمم المتحدة

استمرار سقوط الضحايا المدنيين(الفرنسية)
وفي هذه الأثناء حذرت الأمم المتحدة من خطورة نسيان ما تتعرض له غزة بسبب "توجه أنظار الرأي العام العالمي لما يجري في لبنان".

 

وقال بيان صدر عن المنظمة إن "قصف مواقع بزعم أنها مواقع عسكرية بما يؤدي لمقتل مدنيين, بمن فيهم عدد كبير من الأطفال, هو أمر لا يمكن تبريره".

 

ودعا البيان الجيش الإسرائيلي إلى وقف هذا القصف الذي يستهدف المباني السكنية الفلسطينية.

 

كما أوضح أن إسرائيل تطلق يوميا ما معدله 200 إلى 250 قذيفة مدفع على قطاع غزة, وأنها قتلت 175 فلسطينيا منذ بدء حملتها العسكرية على القطاع قبل شهر. كما دعا البيان الناشطين الفلسطينيين إلى وقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

 

السلطة الفلسطينية

"
حسن خريشة نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني "لا بد من بحث جدوى الإبقاء على السلطة ما دامت إسرائيل تستمر في اعتقال الوزراء والنواب الفلسطينيين
"
وفي سياق هذه التطورات وغيرها دعا حسن خريشة نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني إلى "حل السلطة الفلسطينية مادامت إسرائيل تستمر في اعتقال الوزراء والنواب الفلسطينيين".

 

وقال خريشة الذي أفرجت عنه إسرائيل هذا الأسبوع "إسرائيل لم تعد تحترم الاتفاقيات التي أنشئت السلطة بموجبها، فلا بد من بحث جدوى الإبقاء على هذه السلطة خاصة أن العالم الذي أشرف على الاتفاقيات لا يبالي بما تقوم به إسرائيل".

 

وفي تطور فلسطيني داخلي أعلن المدير العام للأمن الداخلي العميد رشيد أبو شباك في مؤتمر صحفي عقده مع وزير الداخلية سعيد صيام بمقر الأمن الوقائي بغزة، أنه تم تعيين زياد هب الريح مديرا عاما لجهاز الأمن الوقائي بالأراضي الفلسطينية ويوسف عيسى قائدا للجهاز بقطاع غزة.

 

المسجد الأقصى

وفي سياق منفصل حالت الشرطة الإسرائيلية دون دخول حوالي ثلاثين شخصا من مجموعة يهودية يمينية متطرفة تطلق على نفسها اسم "أمناء جبل الهيكل" إلى باحة المسجد الأقصى لإحياء ذكرى ما يسمى ذكرى خراب الهيكل.

 

ورغم صدور قرار عن المحكمة الإسرائيلية العليا الثلاثاء بالسماح للمجموعة اليهودية المتطرفة بالدخول إلى باحة المسجد، فإن الشرطة قررت منع هذه الزيارة تفاديا لمواجهات مع المسلمين الذين تجمعوا هناك.

المصدر : وكالات