سقوط الشهداء متواصل في غزة (الفرنسية) 

استشهد اليوم ستة فلسطينيين منهم أربعة في حي الشجاعية شرقي مدينة غزة الذي يتعرض منذ ثلاثة أيام لتوغل إسرائيلي أدى حتى الآن إلى استشهاد 15 فلسطينيا.

وقال شهود عيان إن جيش الاحتلال أطلق النار باتجاه اثنين من سكان حي الشجاعية المحاصرين في منازلهم منذ أيام، لدى خروجهما من منزليهما. وعندما حاول بعض السكان إسعافهما أطلق الجيش الإسرائيلي النار باتجاه المسعفين ما أدى إلى استشهاد الأربعة.

ولكن متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي قالت إن الجنود فتحوا النار على أربعة نشطاء في الحي بينهم اثنان أطلقا صواريخ مضادة للدبابات مستهدفين القوات الإسرائيلية.

كما استشهد فلسطيني خامس متأثرا بجروح أصيب بها الليلة الماضية شمالي بيت لاهيا شمالي قطاع غزة عندما اقترب من الجدار الفاصل بين إسرائيل وقطاع غزة. وقالت مصادر فلسطينية إنه تبين لاحقا أن الشهيد "مريض عقليا".

وقال جيش الاحتلال في بيان أيضا إنه كشف نفقا طوله 150 مترا تحت الأرض بين قطاع غزة ومعبر المنطار القريب من الحي على الحدود مع إسرائيل.

وأضاف البيان أن الهدف من النفق هو "استخدامه في هجوم إرهابي واسع النطاق ضد المعبر ذاته فيما يبدو".

من ناحية ثانية توفي في مستشفى بالأردن قائد الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في الضفة الغربية حسام جرادات اليوم متأثرا بجروح أصيب بها يوم 23 أغسطس/آب الجاري خلال عملية نفذها الجيش الإسرائيلي لاغتياله في مخيم جنين شمالي الضفة الغربية.

وكانت قوات الاحتلال قتلت أمس الثلاثاء ستة فلسطينيين وجرحت أكثر من عشرة في هجمات استهدفت قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة.

واستشهد قرابة 200 فلسطيني في قطاع على يد جيش الاحتلال منذ أن بدأ هجومه الموسع على القطاع إثر أسر فصائل فلسطينية مسلحة جنديا إسرائيليا في هجوم قرب غزة يوم 25 يونيو/حزيران الماضي.

موسى أبو مرزوق: حماس تستنسخ تجربة حزب الله (الأوروبية) 
استنساخ تجربة لبنان

على صعيد آخر قال موسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس في تصريحات صحفية إن الحركة "تبحث في مستواها القيادي في كيفية استنساخ تجربة حزب الله في قطاع غزة بعد انتصار الحزب اللبناني في الحرب الأخيرة مع إسرائيل".

وأوضح أبو مرزوق أن حماس تريد تحقيق ذلك "عبر تعزيز قدرة المقاومة لتحقيق الانتصار وإفشال الدبابة والطائرة في المعركة".

وحذر القيادي في حماس من أن إسرائيل "تريد معالجة وضع المقاومة قبل أن تتمكن من نسخ تجربة حزب الله بضربات استباقية وزيادة الحصار وتكثيف الاحتلال".

المصدر : الجزيرة + وكالات