الأردن يمدد جواز سفر "المواطن" خالد مشعل
آخر تحديث: 2006/8/30 الساعة 11:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/6 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وكالة بلومبرغ:تيلرسون يلوم السعودية وحلفاءها على استمرار الأزمة مع قطر
آخر تحديث: 2006/8/30 الساعة 11:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/6 هـ

الأردن يمدد جواز سفر "المواطن" خالد مشعل

عمان اعتبرت تجديد صلاحية جوز سفر خالد مشعل إجراء روتينيا(رويترز)
محمد النجار-عمان
أعلنت السلطات الأردنية اليوم أنها جددت صلاحية جواز السفر الخاص برئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) خالد مشعل.

وقال الناطق الرسمي باسم الحكومة ناصر جودة إن "المواطن الأردني خالد مشعل تقدم بطلب وتم تمديد جواز سفره الأسبوع الماضي" عبر سفارة الأردن في العاصمة القطرية الدوحة، معتبرا أن ذلك إجراء روتيني.

وقال جودة "نحن في الأردن نتعامل مع السلطة الوطنية الفلسطينية ونتعامل مع حكومتها ونتعامل مع برلمانها المنتخب وبطبيعة الحال حركة حماس هي الأغلبية في المجلس التشريعي الفلسطيني والحكومة الفلسطينية".

وكان مشعل أحد ثلاثة قياديين في حماس -هم مواطنون أردنيون- أبعدوا عن الأردن عام 1999 باعتبار أنهم يهددون أمن واستقرار هذا البلد.

وأنقذ الأردن حياة مشعل قبل ذلك بعامين بعد قيام أحد ضباط المخابرات الإسرائيلية (الموساد) بمحاولة اغتيال فاشلة لمشعل ومحاولة تسميمه في عمان.

وهدد الملك الراحل الحسين بن طلال آنذاك إسرائيل بإلغاء معاهدة السلام الموقعة معها في عام 1994 إذا لم تقم الدولة العبرية بإرسال ترياق مضاد لإنقاذ حياة مشعل.

يشار إلى أن مصادر في حركة حماس أبلغت الجزيرة نت أن الأردن جدد جوازات السفر لأعضاء في الحركة ممن يقيمون خارج الأردن رغم التوتر الذي يشوب العلاقة بين الأردن وحماس على خلفية الاتهامات الأردنية لحماس بأنها استهدفت أمن الأردن.

وكانت عمان أعلنت في وقت سابق من هذا العام اعتقال عشرين عنصرا يشتبه في علاقتهم مع حماس. وقالت إنهم متورطون في التخطيط لاعتداءات في المملكة. وكشفت السلطات الأردنية مخابئ أسلحة وضبطت أسلحة بينها صواريخ كاتيوشا إيرانية الصنع.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة + الفرنسية