أحمد أبو الغيط غضب من اتهام مصر والأردن والسعودية بتغطية العدوان الإسرائيلي (رويترز)

توقع وزير الخارجية الأردني عبد الإله الخطيب الذي وصل بيروت اليوم، أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار خلال أيام معدودة.

وأكد الخطيب الذي قال إنه يحمل رسالة تضامن أردنية من مختلف المستويات مع الشعب اللبناني، أن بلاده تسعى مع الأسرة الدولية والعربية لتحقيق وقف قريب لإطلاق النار.

وبدوره أعرب وزير الخارجية المصري بعد لقائه الرئيس اللبناني إميل لحود في بيروت، عن أمله في أن يتوصل مجلس الأمن غدا أو بعد غد لإعلان وقف لإطلاق النار.

وأشار أحمد أبو الغيط لوجود دول تعارض هذا الأمر بالوقت الراهن، في إشارة للولايات المتحدة وبريطانيا. كما هزأ الوزير من اتهامات توجه إلى مصر والأردن والسعودية بأنها قدمت تغطية للهجوم الإسرائيلي على لبنان، وقال بانفعال "كيف يمكن للعقل العربي أن يصدق هذا الكلام؟".

"
أبو الغيط: نسعى لعقد القمة، وإن لم تعقد فهناك الكثير من الجهود التي تعمل لتحقيق نفس الهدف
"

وأضاف "بعد أربع ساعات على ظهور العملية كلفني الرئيس حسني مبارك الذهاب إلى دمشق لمقابلة الرئيس بشار الأسد للبحث في الشأن اللبناني".

وفيما يتعلق بعقد قمة عربية لبحث الأزمة، قال المسؤول المصري "نسعى لعقد القمة، وإن لم تعقد فهناك الكثير من الجهود التي تعمل لتحقيق نفس الهدف".

موراتينوس بدمشق
وفي دمشق أعلنت وكالة الأنباء السورية أن وزير الخارجية الإسباني أنخيل ميغيل موراتينوس سيلتقي اليوم نظيره السوري وليد المعلم، دون أن تضيف أي تفاصيل.

وكان الممثل الأعلى للسياسة الخارجية الأوروبية خافيير سولانا أعلن أمس أن موراتينوس سيبحث في دمشق الوضع في لبنان، وذلك باسم الاتحاد الأوروبي.

وتعد هذه أول زيارة يقوم بها مسؤول غربي كبير إلى دمشق منذ أشهر، حيث تحاول واشنطن وحلفاؤها فرض عزلة سياسية على سوريا، ولم تشركها الدول الغربية حتى الآن بالجهود الرامية لإنهاء الأزمة الدائرة في لبنان.

لكن الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان اتصل بالرئيس السوري ليبحث معه الأزمة إثر أسر حزب الله جنديين إسرائيليين.

دعوات دولية لواشنطن ولندن للابتعاد عن أزمة لبنان (رويترز-أرشيف)

واشنطن ولندن
وفي تصريحات فريدة من نوعها، انتقد مارك مالوك براون مساعد الأمين العام للأمم المتحدة دور واشنطن ولندن في الجهود الدبلوماسية الساعية لإنهاء الأزمة في لبنان.

وقال براون "هذان البلدان اللذان شكلا الفريق الذي تولى القيادة في العراق ليسا في موقع يمكنهما من قيادة الجهود لإنهاء النزاع بين إسرائيل وحزب الله المستمر منذ ثلاثة أسابيع".

وأعرب المسؤول الدولي عن أمله في أن يلعب الأردن ومصر وفرنسا دورا أكبر في الجهود الجارية لوقف إطلاق النار.

أما رئيس الوزراء البريطاني توني بلير فقد دعا العالم للتعاطف مع إسرائيل، وتفهم "المأزق الذي تواجهه الدولة العبرية حاليا في لبنان وغزة والمنطقة بأكملها".

وقال مخاطبا ألفي مدعو بمجلس لوس أنجلوس للقضايا الدولية "حاولوا أن تضعوا أنفسكم للحظة واحدة مكان إسرائيل" متهما إيران بالسعي لمحو إسرائيل، وأنها وسوريا تدعمان حزب الله "الذي يقتل المدنيين الإسرائيليين".

دعوة إيرانية
وفي طهران، دعا المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى مقاومة "الذئب الصهيوني الشرس واعتداءات الشيطان الأكبر الأميركي".

جهود كوفي أنان لإنهاء العمليات الحربية قوبلت برفض واشنطن (الفرنسية)
ووعد علي خامنئي في رسالة إلى العالم الإسلامي، بتوجيه ضربة ساحقة إليهما.

أنان وواشنطن
وفي الوقت الذي دعا فيه كوفي أنان في لقاء مع الجزيرة لوقف العمليات الحربية فورا لإنهاء المعاناة الإنسانية في لبنان والعمل لإنهاء الأزمة السياسية هناك من جذورها، تسعى واشنطن لاستصدار قرار دولي بوقف إطلاق النار ولكن ضمن شروط.

ومن الشروط التي وضعتها الخارجية الأميركية نشر قوات دولية في لبنان، وإعادة بسط سيطرة الحكومة اللبنانية على الجنوب.

المصدر : الجزيرة + وكالات