أنان يصل بيروت وحزب الله يخلي مواقعه في العرقوب
آخر تحديث: 2006/8/28 الساعة 16:25 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مقاولو الحج في قطر يعتذرون عن تسيير حملات الحج هذا العام نظرا لعراقيل سعودية
آخر تحديث: 2006/8/28 الساعة 16:25 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/4 هـ

أنان يصل بيروت وحزب الله يخلي مواقعه في العرقوب

أنان يسعى لتطبيق كامل للقرار 1701 (الفرنسية)

وصل الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان إلى بيروت لبحث سبل تنفيذ القرار الأممي 1701 وانتشار قوات اليونيفيل على الأراضي اللبنانية.

وحطت طائرة أنان في مطار بيروت الدولي وسط إجراءات أمنية مشددة شارك فيها الجيش اللبناني وقوات الأمم المتحدة حيث كان في استقباله وزير الخارجية فوزي صلوخ وممثله في لبنان غير بيدرسن.

وقبل هبوطها حلقت الطائرة فوق ضاحية بيروت الجنوبية التي دمر القصف الإسرائيلي معظم أحيائها. وقال متحدث باسم أنان إنه سيسعى لتنفيذ كامل للقرار 1701 ونشر القوات الدولية في لبنان في غضون أسبوع.

ومن المقرر أن يلتقي أنان رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ورئيس مجلس النواب نبيه بري ووزير الدفاع إلياس المر وقائد الجيش العماد ميشيل سليمان، غير أن برنامج زيارته لا يشمل الرئيس إميل لحود.

وذكرت مصادر حكومية أن أنان سينطلق إلى الأردن في ختام زيارته لبيروت ويتوجه إلى مصر غدا الثلاثاء على أن تشمل جولته سوريا التي سيصلها الخميس.

كما ستشمل جولة أنان إسرائيل التي يتوجه إليها الأربعاء وقطر وتركيا والسعودية، ومن المرجح أن يزور طهران في الثاني من سبتمبر/ أيلول المقبل.

نصر الله لا يعارض اليونيفيل طالما أنها لن تنزع سلاح حزب الله (رويترز)
التزام حزب الله
يأتي ذلك تزامنا مع تصريحات للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في مقابلة مع تلفزيون الجديد (New TV) اللبنانية أكد فيها أنه "لا مشكلة" مع قوة اليونيفيل "طالما أن مهمتها ليست نزع سلاح المقاومة".

وذكر نصر الله أن "هناك بعض الاتصالات للتحضير للقاء" بينه وبين أنان "لكن الإشكال الوحيد أمني".

وفيما يتعلق بالمواجهات مع إسرائيل أكد أن حزب الله لا ينوي شن جولة ثانية من الحرب، لكنه لا يعطي طمأنة لأي أحد بهذا الخصوص, واضعا كلام المسؤولين الإسرائيليين بهذا الشأن في خانة التهويل.

وأشار إلى أنه "لو كانت لدى إسرائيل نية جديدة بجولة ثانية فعليها أن تعزز مواقعها في النقاط الموجودة فيها حاليا لا أن تسحبها، ثم هناك عودة النازحين لديهم وقد بدؤوا إعادة إعمار الشمال، والذي يتعاطى بهذه الطريقة لا يبدو أنه ذاهب إلى حرب".

غير أنه أضاف "طالما هناك احتلال فنحن لدينا الحق في المقاومة... ونحن نحتفظ بهذا الحق ويمكن أن نمارسه في أي وقت" مؤكدا أنه لن تكون هناك مظاهر مسلحة للحزب في الجنوب, وقال "إذا لاحظ الجيش اللبناني غدا أي مسلح فمن حقه الطبيعي أن يصادر سلاحه".

إزالة مواقع
وأكدت مصادر أمنية لبنانية اليوم أن حزب الله أزال جميع مواقعه (14 موقعا) في منطقة العرقوب المواجهة لمنطقة مزارع شبعا بجنوب لبنان وسحب أسلحته إلى خارج المنطقة التي شملها انتشار الجيش اللبناني وسيشملها انتشار القوة الأممية، كما أقفل فتحات المغاور والسراديب بواسطة الجرافات.

حزب الله أزال 14 موقعا في العرقوب مقابل مزارع شبعا (الفرنسية-أرشيف)
وتمركز الجيش اللبناني في بلدات شبعا وكفرشوبا وبقي على مسافة نحو كلم واحد من الخط الأزرق الذي رسمته الأمم المتحدة ليقوم مقام الحدود بين البلدين.

وفي سياق ذي صلة أفاد مراسل الجزيرة نقلا عن تصريحات مسؤولين إسرائيليين أن القوات الإسرائيلية دمرت مدينة تحت الأرض قرب مقر الأمم المتحدة في الناقورة، تحوي شبكة أنفاق تمتد نحو 2 كلم وفيها غرف وأجهزة اتصال ومنصات صواريخ.

تبادل الأسرى
وحول عملية تبادل الأسرى نفت الخارجية الإيطالية وجود أي "مداولات سرية" بشأن تبادل أسرى بين حزب الله وإسرائيل.

غير أن رئيس لجنة الدفاع في مجلس الشيوخ سيرجيو دي غيرغوريو ترك الباب مفتوحا أمام احتمال تدخل إيطاليا في مثل هذه المفاوضات.

وكان نصر الله قد ذكر في مقابلة أمس أن "إيطاليا والأمم المتحدة تسعيان لمفاوضات تبادل أسرى بين الحزب وإسرائيل" وأن المفاوضات بدأت في الآونة الأخيرة بشكل غير مباشر عبر رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري.

وفيما يتعلق بالوساطة الألمانية، نفى وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير أن يكون لبلاده أي نشاط في عملية تبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله اللبناني.

وقال شتاينماير عقب لقائه مع نظيرته الإسرائيلية تسيبي ليفني إن التقارير التي نشرت هذه المعلومة "لا أساس لها" مؤكدا أن بلاده لم تتلق طلبا بهذا المعنى لا من الجانب الإسرائيلي ولا من الجانب اللبناني.

المصدر : الجزيرة + وكالات