ناشونال جيوغرافيك تطلب إخلاء سبيل مراسلها بدارفور
آخر تحديث: 2006/8/27 الساعة 16:21 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/27 الساعة 16:21 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/3 هـ

ناشونال جيوغرافيك تطلب إخلاء سبيل مراسلها بدارفور

سالوبيك داخل محكمة الفاشر بدارفور (رويترز)

طلبت مجلة ناشونال جيوغرافيك وصحيفة شيكاغو تريبيون إطلاق سراح الصحفي الأميركي الفائز بجائزة بوليتزر بول سالوبيك الذي وجهت له أمس بالفاشر بشمال دارفور تهم التجسس ودخول البلاد بطريقة غير شرعية.
 
وقال رئيس التحرير بناشونال جيوغرافيك كريس جونس إن سالوبيك "لم تكن له أجندة أخرى إلا نقل ما يحدث بالمنطقة بنزاهة ودقة, وهو صحفي معترف به عالميا ولديه معرفة عميقة واحترام للقارة الأفريقية وسكانها", فيما وصفه مدير تحرير شيكاغو تريبيون آن ماري ليبينسك بأنه "أحد أكبر الصحفيين بعصرنا".
 
عبر تشاد
واشتغل سالوبيك لشيكاغو تريبيون لمدة عقد قبل أن يطلب إجازة للعمل مع ناشونال جيوغرافيك حول أزمة دارفور حيث اعتقل بعد دخوله الإقليم عبر تشاد هو وسائقه ومترجمه قبل نحو ثلاثة أسابيع.
 
وتمكن عضوان بمجلس الشيوخ الثلاثاء الماضي من زيارة سالوبيك بمركز شرطة بالفاشر, وتمكنا من إقناع السلطات بنقله إلى مكان اعتقال آخر.
 
وتمكن محامي سالوبيك من الحصول على تأجيل للمحاكمة أسبوعين لإعداد الدفاع.
 
وفاز سالوبيك (44 عاما) بجائزة بوليتزر للتحقيقات عام 2001 عن تغطيته لما يحدث بالقارة الأفريقية بما فيها الحرب الأهلية في الكونغو الديمقراطية.
 
وليست المرة الأولى التي تعتقل السلطات السودانية فيها صحفيين بدارفور خاصة أن كثيرا منهم يلجأ لدخول الإقليم عبر الأراضي التشادية, إن لم يحصل على التأشيرة السودانية, وكان آخرهم الكاتب السلوفيني وناشط حقوق الإنسان تومو كريزنر مبعوث الرئيس السلوفيني والذي حكم عليه بالسجن عامين مع غرامة مالية, بعد توقيفه الشهر الماضي.
المصدر : وكالات