شهيدان وعشرة جرحى في توغل إسرائيلي بغزة
آخر تحديث: 2006/8/27 الساعة 15:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/27 الساعة 15:28 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/3 هـ

شهيدان وعشرة جرحى في توغل إسرائيلي بغزة

الغارات الإسرائيلية استهدفت سيارة إعلامية فأصابت صحفيين اثنين بجروح خطيرة (رويترز)

استشهد اليوم فلسطينيان وجرح نحو 10 آخرين بينهم صحفيان أصيبا بجراح خطيرة في توغل إسرائيلي في قطاع غزة.

فقد أعلنت مصادر أمنية وطبية فلسطينية أن فلسطينيا استشهد فيما جرح ستة آخرون صباح اليوم بقذيفة دبابة إسرائيلية أطلقت في محيط معبر كارني بين جنوب القطاع والأراضي الإسرائيلية.

كما أعلن في وقت سابق صباح اليوم عن استشهاد وليد الحرازين (25 عاما) عضو كتائب القسام التابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) بصاروخ أطلقته مروحية للاحتلال الإسرائيلي شرق غزة.

وفي حي الشجاعية شرق غزة، أفاد مراسل الجزيرة بأن صحفيين أصيبا بجروح خطيرة عقب قصف مروحيات إسرائيلية لسيارتهما، فيما ذكرت مصادر أمنية فلسطينية أن الصاروخ أصاب أيضا امرأة وطفلا.

وقالت وكالة رويترز إن مصورا يعمل لديها كان من بين المصابين بينما أصيب صحفي آخر يعمل في مؤسسة إعلامية فلسطينية محلية بجروح بالغة. وقال شهود عيان إن صاروخا أصاب السيارة المدرعة التابعة لرويترز رغم وجود علامات واضحة على كل جوانبها بأنها سيارة إعلامية.

وقبالة شواطئ قطاع غزة أطلقت الزوارق الحربية الإسرائيلية نيرانها على صياد فلسطيني فأصابته بجروح خطيرة، فيما قصفت مروحيات هجومية تابعة للاحتلال أيضا بناية في الشطر الشرقي للمدينة.

وشهد يوم أمس استشهاد فتى فلسطيني وجرح نحو 20 آخرين في توغل إسرائيلي في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية. جاء ذلك عندما أطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي على شبان فلسطينيين تصدوا للقوات الإسرائيلية الغازية.

مهلة خاطفي الصحفيين انتهت أمس (رويترز-أرشيف)
خطف الصحفيين
وفي سياق منفصل أعرب رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية عن أمله في أن يتم الإفراج عن الصحفيين العاملين في شبكة فوكس نيوز خلال الساعات المقبلة, بعد 12 يوما من اختطافهم على أيدي مسلحين بمدينة غزة.

وأضاف هنية "أنا شخصيا أتابع الموضوع مع وزير الداخلية سعيد صيام" الذي أكد بدوره أن حكومته تسعى إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن الصحفيين.

وتبنت العملية الأربعاء مجموعة مجهولة تسمي نفسها "كتائب الجهاد المقدس" وهددت بقتل الصحفيين ما لم تلب الولايات المتحدة مطالبها بالإفراج عن المسلمين المعتقلين في سجونها في غضون 72 ساعة لكن واشنطن رفضت، وقد انتهت المهلة أمس السبت.

حكومة وحدة
سياسيا قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) إنها لا تمانع في تشكيل حكومة وحدة وطنية برئاسة حركة حماس، مؤكدة أن القضية الأهم هي التوصل إلى برنامج سياسي مشترك للحكومة المقبلة.

وأشار رئيس اللجنة السياسية في المجلس التشريعي الفلسطيني عبد الله عبد الله في تصريحات صحفية إلى وجود خلافات مع حماس حول طبيعة الحكومة وبرنامجها السياسي، قد تعيق تشكيل الحكومة خلال الفترة القليلة المقبلة.

يأتي ذلك بعد أن منحت اللجنة المركزية لحركة فتح التي أنهت اجتماعاتها في عمان الرئيس عباس تفويضا لبدء مشاوراته مع كافة الفصائل لتشكيل حكومة وحدة وطنية تضم جميع الفصائل والتيارات الفلسطينية في أقرب وقت.

المصدر : الجزيرة + وكالات