حزب الله يكشف عن وساطة إيطالية لتبادل الأسرى
آخر تحديث: 2006/8/27 الساعة 19:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/3 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مقاولو الحج في قطر يعتذرون عن تسيير حملات الحج هذا العام نظرا لعراقيل سعودية
آخر تحديث: 2006/8/27 الساعة 19:09 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/3 هـ

حزب الله يكشف عن وساطة إيطالية لتبادل الأسرى

طليعة فوج الهندسة الفرنسي وصل بيروت لتركيب جسور مؤقتة (الفرنسية)

قال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إن ايطاليا تسعى للقيام بدور في مفاوضات تبادل الأسرى بين إسرائيل والحزب.

وأضاف نصر الله في مقابلة مع محطة نيو تي في التلفزيونية اللبنانية ستبث في وقت لاحق اليوم إن الاتصالات بشأن هذه العملية بدأت فور انتهاء الحرب وهناك اهتمام من إيطاليا والأمم المتحدة بهذا الملف، مشيرا إلى أن التفاوض سيتم عبر رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وبموازاة ذلك ذكرت صحيفة الأهرام المصرية أن عملية تبادل للأسرى بين إسرائيل وحزب الله قد تتم خلال أسبوعين أو ثلاثة أسابيع بوساطة ألمانية.

وقالت الصحيفة إن هناك وساطة ألمانية بين الطرفين تعكف حاليا علي وضع إطار عام لعملية التبادل بينهما بحيث تكون إما بالتزامن أو على الأقل منح حزب الله ضمانات 100% من الوسيط الألماني بحيث يتم الإفراج عن الجنديين الإسرائيليين أولا ثم الإفراج في اليوم التالي أو الذي يليه عن الأسرى اللبنانيين الذين يطالب بهم حزب الله.

وتعليقا على ذلك قال النائب محمد رعد رئيس كتلة حزب الله في مجلس النواب اللبناني إن الحزب يواكب ويترقب تحركات الآخرين، وليس لديه أي معلومات أخرى.

ويحتجز حزب الله جنديين إسرائيليين أسرهما يوم 12 يوليو/تموز في هجوم عبر الحدود ويريد مبادلتهما بأسرى لبنانيين وربما عن عرب محتجزين في السجون الإسرائيلية. ويقترح قرار مجلس الأمن الدولي الذي بدأ بموجبه سريان هدنة يوم 14 أغسطس/آب في ديباجته أن يجد الطرفان حلا لنزاعاتهما بخصوص الأسرى.

جنبلاط رأى أن تعزيز اليونفيل يدعم سلطة الجيش اللبناني (الفرنسية-أرشيف)

الحوار الوطني
في هذه الأثناء قال رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة إنه لن يتم التطرق إلى مسألة نزع سلاح حزب الله خارج إطار الحوار الوطني.

وأضاف السنيورة في تصريحات لإحدى محطات التلفزة الكندية أن ذلك يمكن أن يتحقق عبر دمج الراغبين من أعضاء حزب الله مع الجيش اللبناني. ووعد بألا يكون في جنوب لبنان سوى سلاح القوات الحكومية التي بدأت الانتشار في الإقليم منذ 17 أغسطس/آب الحالي.

وبموازاة ذلك تبلغ السنيورة من وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس أنها تسعى بشكل حثيث لرفع الحصار عن مطار بيروت في أقرب وقت ممكن، بحسب بيان من مكتبه للإعلام. وقال البيان إن الوزيرة الأميركية شددت على أهمية أن تتولى السلطة اللبنانية ضبط المعابر على أراضيها.

ويأتي اتصال رايس بالسنيورة في وقت تسعى فيه الحكومة اللبنانية للبت في مقترحات داخلية لضبط المنافذ الحدودية كافة، بما فيها الحدود مع سوريا بعد رفض بيروت اضطلاع القوات الدولية بهذه المهمة.

ومن المقرر أن يناقش السنيورة هذه المقترحات مع الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان غدا في بيروت، على أن تتمّ مراجعتها في ألمانيا التي عرضت تولي مهمات تفتيش بحرية وتزويد لبنان بخبرات ومعدات تفتيش في مطار بيروت الدولي.

وفي السياق قال الزعيم الدرزي وليد جنبلاط في مقابلة مع تلفزيون وكالة الصحافة الفرنسية إن إرسال الأوروبيين أكثر من سبعة آلاف عسكري لتعزيز قوة الأمم المتحدة في لبنان (يونيفيل) سيساعد الجيش اللبناني على بسط سلطته.

القوة الفرنسية
هذه التصريحات تأتي في وقت وصل فيه إلى مطار بيروت خمسون جنديا من فوج الهندسة الفرنسي، وهم طليعة قوة مؤلفة من 240 جنديا أرسلتهم باريس لتنفيذ مهمة تركيب جسور مؤقتة في لبنان.

"
ماليزيا طلبت من الأمم المتحدة السماح لقواتها بالمساهمة في قوة يونيفيل رغم اعتراض إسرائيل على مشاركة بلدان لا تعترف بها
"

من جهتها طلبت ماليزيا من الأمم المتحدة السماح لقواتها بالمساهمة في قوة يونيفيل رغم اعتراض إسرائيل على مشاركة بلدان لا تعترف بها.

وعلى الأرض أعلن متحدث باسم الجيش اللبناني أن الجيش الإسرائيلي لا يزال يحتل تسعة مواقع في جنوب لبنان بعد نحو أسبوعين على انتهاء الحرب.

وفي تطور آخر أدى انفجار قنبلة من بقايا القنابل العنقودية الإسرائيلية إلى جرح أربعة أطفال لبنانيين من عائلة واحدة في بلدة بليدا جنوب لبنان. وفي بلدة عيترون المجاورة، أصيب راع بجروح جراء انفجار قنبلة أخرى، وبهذا يرتفع إلى 38 عدد الجرحى في انفجار بقايا القنابل العنقودية بينما وصل عدد القتلى إلى ثمانية حسب إحصاءات الأمم المتحدة.

المصدر : وكالات