محكمة التمييز الأردنية تؤيد حكم الإعدام بحق متهم سعودي
آخر تحديث: 2006/8/27 الساعة 02:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/27 الساعة 02:16 (مكة المكرمة) الموافق 1427/8/3 هـ

محكمة التمييز الأردنية تؤيد حكم الإعدام بحق متهم سعودي

محاكمة الزرقاوي والأفغاني تمت غيابيا وحكم على الفهيقي حضوريا (الفرنسية-أرشيف)

أيدت محكمة التمييز الأردنية حكم الإعدام الصادر عن محكمة أمن الدولة أواخر العام الماضي بحق السعودي فهد نومان الفهيقي المتهم بالتخطيط لتفجير معبر الكرامة الحدودي مع العراق. وعللت المحكمة قرارها بأنه تأكد لها توافر العنصر الجرمي لدى المتهم البالغ من العمر 24 عاما.
 
وكانت محكمة أمن الدولة أصدرت في ديسمبر/كانون الأول الماضي حكما بالإعدام على الفهيقي، كما أصدرت حكما غيابيا بالإعدام على زعيم تنظيم القاعدة في العراق آنذاك أبو مصعب الزرقاوي وشخص ثالث يدعى ضرار أبو عودة، بعدما أدانتهم بالتخطيط لتفجير معبر الكرامة في يناير/كانون الثاني عام 2004.

واتهمت السلطات الأردنية الفهيقي بقيادة سيارة مفخخة لتفجيرها في المعبر, غير أن عطلا أصابها في اللحظات الأخيرة، حال دون تنفيذ المخطط. وكان من حق الفهيقي استئناف الحكم لدى محكمة التمييز, لكن لم يحق للمتهمين الآخرين وهما الزرقاوي وأبو عودة الملقب أبو عبد الرحمن الأفغاني لأنهما حوكما غيابيا.
 
وبحسب لائحة الاتهام فإن الزرقاوي وأبو عودة "شكلا مجموعات إرهابية انتحارية لتنفيذ عمليات عسكرية بواسطة سيارات مفخخة بالمتفجرات لتدمير مركز جمارك طريبيل العراقي وأخرى لتدمير وسائل نقل بضائع ونفط في مركز حدود الكرامة على الجانب الأردني".
 
وأفادت اللائحة بأنه "تم تكليف الفهيقي بمهمة تفجير مركز حدود الكرامة". وقد ألقي القبض على الفهيقي بعد فشل عملية التفجير بسبب سقوط سيارته في جرف ترابي مما أدى إلى تعطيل المواد المتفجرة، بحسب لائحة الاتهام.
المصدر : وكالات