لبنان قدر كلفة الخراب والدمار بنحو 3.6 مليارات دولار (الفرنسية)

طلب حزب الله من السكان الذين تضررت مساكنهم جراء العدوان الإسرائيلي على لبنان إنجاز الكشوفات المتعلقة بحجم الأضرار قبيل مباشرة عملية الترميم، وذلك حفاظا على حقوقهم في التعويض.

ودعت مؤسسة جهاد البناء التابعة للحزب المتضررين لتوثيق الأضرار على المبنى بالتصوير الفوتوغرافي أو الفيديو الواضح بما يكفي لتبيان الأضرار.

وأشارت المؤسسة في بيان إلى الإجراءات التي يجب اتباعها لتحضير الملف، وهي تحصيل إفادة من مختار المحلة تؤكد حصول الأضرار والاحتفاظ بفواتير ومستندات أعمال الصيانة التي قاموا بها وتسليم تقرير فني صادر عن المهندس الذي قام بالأعمال.

وكان حزب الله بدأ بتوزيع مساعدة بقيمة 12 ألف دولار لكل عائلة تهدم منزلها بالكامل كقيمة استئجار منزل لمدة سنة وشراء أثاث جديد.

ولم يعلن حزب الله بعد عن مصدر أموال التعويضات التي تعهد بدفعها لساكني أكثر من 15 ألف وحدة سكنية تهدمت جراء القصف الإسرائيلي الذي استمر أكثر من شهر.

ويقدر أن لا تقل قيمة الأموال التي سيوزعها الحزب عن 150 مليون دولار. ويقول مسؤولو الإعمار في الحكومة إن كلفة الخراب والدمار المادي التي سيدفعها لبنان تبلغ 3.6 مليارات دولار, وقد يحتاج البلد سنوات للتعافي منه.

وقال رئيس مجلس الإنماء والإعمار الفضل شلق إن الأضرار الناجمة عن الحرب تجاوزت تلك الناجمة عن الحرب الأهلية في لبنان (1975-1990).

المصدر : وكالات