اعتقال وزير عراقي سابق بتهمة الفساد
آخر تحديث: 2006/8/22 الساعة 22:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/22 الساعة 22:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/28 هـ

اعتقال وزير عراقي سابق بتهمة الفساد

أيهم السامرائي أودع السجن اليوم بتهمة الفساد (الفرنسية-أرشيف)
ألقت السلطات العراقية القبض على وزير الكهرباء السابق أيهم السامرائي بتهمة الفساد، كما أصدرت أمرا باعتقال الوزير الذي خلفه في المنصب.

وقال متحدث باسم لجنة النزاهة إن أيهم السامرائي وزير الكهرباء في حكومة إياد علاوي اعتقل بعد أن صدر أمر بمثوله أمام قاضي تحقيقات ينظر في اتهامات بالكسب غير المشروع، مضيفا أن الوزير السابق اعتقل اليوم وأودع السجن في انتظار قرار القاضي.

وأوضح المتحدث أن السامرائي يواجه اتهامات تتعلق بالفساد المالي والإداري، إلا أنه لم يذكر تفاصيل بشأن المخالفات المنسوبة إليه.

وأشار إلى أن أمر اعتقال آخر صدر بحق محسن شلش وزير الكهرباء في حكومة إبراهيم الجعفري بعد أن تخلف عن حضور جلسة المحكمة.

ويشيع الفساد على مختلف مستويات الجهاز الإداري في الحكومة العراقية، فيما أشارت تقديرات مفتشي قضايا الكسب غير المشروع إلى نهب أربعة مليارات دولار على الأقل من خزانة الدولة.

وقال مكتب المفتش العام الأميركي بشأن إعادة إعمار العراق في تقرير الشهر الماضي، إن قضايا الفساد لاتزال تمثل تحديا هائلا لحكومة رئيس الوزراء نوري المالكي التي مضى عليها في السلطة ثلاثة أشهر.

وفي واحدة من أبرز القضايا أصدر العراق أوامر باعتقال وزير سابق للدفاع ونحو عشرين مسؤولا عام 2005، فيما يتعلق باختلاسات مزعومة لأكثر من مليار دولار من خزانة الدولة. ووضع رئيس الوزراء نوري المالكي على رأس أولويات حكومته محاربة الفساد وإنشاء آليات لمراجعة الميزانيات.

المصدر : رويترز