يهود مغاربة يدينون العدوان ومحامون يقاضون بيريتس
آخر تحديث: 2006/8/3 الساعة 01:30 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/3 الساعة 01:30 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/9 هـ

يهود مغاربة يدينون العدوان ومحامون يقاضون بيريتس

إبراهام سرفاتي (الجزيرة-أرشيف)

دان ثلاثة مفكرين يهود مغاربة في بيان لهم ما ترتكبه إسرائيل من جرائم في لبنان وفلسطين. وحمل البيان تواقيع إدمون عمران المالح وإبراهام سرفاتي وسيون أسيدون.

وجاء فيه "دولة إسرائيل محورها هدف لا يتبدل: اقتلاع الشعب الفلسطيني من أرضه، وتحميل المقاومة الفلسطينية والمقاومة اللبنانية مسؤولية هذه الجدلية القائلة إن القمع يولد المقاومة".

ودعا البيان "جميع من يفاخرون بالإعلان أنهم مغاربة يهود أو يهود مغاربة إلى التعبير بوضوح عن غضبهم إزاء الجرائم التي ترتكب باسم أمن الدولة اليهودية".

وأكدوا أنهم يوجهون هذا النداء "بهدف وقف حمام الدم الناتج من سياسة الرعب الانتحارية هذه".

ضد بيريتس
من جهة أخرى رفع ثلاثة محامين مغاربة شكوى ضد وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيريتس بتهمة ارتكاب "جرائم حرب" في لبنان مؤكدين أن شكواهم "مقبولة" بما أن المسؤول الإسرائيلي من أصل مغربي.

عمير بيريتس ينحدر من أصل مغربي (الفرنسية-أرشيف)

وقال المحامون عبد الرحيم الجمعي وخالد سفياني وعبد الرحمن بنعامر في مؤتمر صحفي في الرباط "رفعنا شكوى لدى النيابة العامة لمحكمة الرباط الجنائية بحق الوزير عمير بيريتس المولود في المغرب".

وشدد المحامون على أن "الإرهابي المجرم الصهيوني عمير بيريتس احتفظ بجنسيته المغربية وأن اسم هذا الرجل ما زال مسجلا في الأحوال المدنية في المغرب" موضحين أن "القانون المغربي يسمح بملاحقة أي مغربي ارتكب جرائم داخل أو خارج البلاد".

وقال الجمعي "من وجهة النظر القانونية لدينا الحق في رفع شكوى ضد مجرم حرب، إن تصريحاته السياسية والتعليمات التي أصدرها لجيشه ساهمت كثيرا في ارتكاب المجازر الجماعية في لبنان بحق المدنيين الأبرياء العزل".

وفي نص الشكوى التي تتهم أيضا الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير بـ"التواطؤ عبر تقديم الدعم لإسرائيل" دعا المحامون النيابة إلى إصدار مذكرة توقيف ضد عمير بيريتس بالتعاون مع الإنتربول.

كما دعا المحامون المغاربة زملاءهم العرب إلى تكثيف الشكاوى في بلدانهم ضد القادة الإسرائيليين.

المصدر : وكالات