غارات ومعارك ضارية بلبنان ومئات الصواريخ تضرب إسرائيل
آخر تحديث: 2006/8/3 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/3 الساعة 00:18 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/8 هـ

غارات ومعارك ضارية بلبنان ومئات الصواريخ تضرب إسرائيل

نقل جندي إسرائيلي أصيب بجروح خطيرة في معارك جنوب لبنان (الفرنسية)

تواصلت الغارات الإسرائيلية في ساعات مساء اليوم الـ22 للعدوان على لبنان خصوصا على مناطق وقرى الجنوب، فيما قتل جندي إسرائيلي متأثرا بجروح أصيب بها في معارك طاحنة تدور على عدة محاور حدودية، في يوم شهد رقما قياسيا للصواريخ التي أطلقها حزب الله على إسرائيل حيث أعلن أنها بلغت ثلاثمائة وطالت لأول مرة بيسان مخلفة قتيلا إسرائيليا و19 جريحا.

وكثف الطيران الحربي الإسرائيلي طلعاته الليلية على قرى وبلدات الجنوب والشريط الحدودي واستهدف بالأخص منطقتي صور والنبطية. وأعلنت الشرطة اللبنانية مقتل سبعة مدنيين على الأقل في قصف جوي وبري وبحري استهدف منطقة صور وقراها.

وفي إحدى الغارات لقي زوجان مسنان في الثمانين من العمر مصرعهما إثر تعرض منزلهما للقصف وتدميره في بلدة طير حرفا، كما دفن أفراد عائلة من خمسة أشخاص أحياء في ملجأ منزلهم المؤلف من ثلاث طبقات في قرية يارون الحدودية.

وشن الطيران الإسرائيلي عشرات الغارات الجوية على قرى وطرق وجسور في محيط صور والنبطية وإقليم التفاح وفي خراج شبعا وكفر شوبا وفي الهرمل وعكار شمالا.

كما شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات لاحقة على جبل الرفيع في إقليم التفاح وغارتين على بلدتي الدوير وأنصار واستهدف كذلك جسر السكسكية.

وكان الطيران الحربي الإسرائيلي قد استهدف موقعا للجيش اللبناني في بلدة صربا الواقعة بإقليم التفاح جنوب شرق صيدا، مما أدى إلى مقتل 3 جنود. ورفعت هذه الغارة عدد الجنود اللبنانيين الذين قتلوا منذ بدء العدوان إلى 28.

وقد أعلنت الهيئة العليا للاغاثة في لبنان اليوم أن 835 شخصا قتلوا حتى الآن غالبيتهم من المدنيين منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على لبنان، كما أصيب نحو 3210 أشخاص بجروح.

امرأة قتلت خلال الإنزال الإسرائيلي ببعلبك (الفرنسية)

إنزال بعلبك
في تطور آخر، قال قائد عملية الإنزال التي نفذتها القوات الإسرائيلية في مدينة بعلبك بالبقاع فجر الأربعاء إن العملية نفذت كما كان مخططا لها. مشيرا إلى أنها كانت مشتركة بين القوات الجوية وقوات الكوماندوز الإسرائيلية الخاصة.

وأضاف أن القوات المشاركة في العملية ووجهت بنيران كثيفة من قبل مقاتلي حزب الله في المكان المستهدف لكنهم قاموا بعمليات تضليل مختلفة.

وقال إنهم تمكنوا من دخول المبنى المستخدم كمقر قيادة عسكرية لحزب الله وعثروا على أدوات قتالية ووثائق وأجهزة كمبيوتر شرعوا في دراسة محتوياتها.

وأسفرت عملية الإنزال التي استهدفت مستشفى دار الحكمة عن مقتل 19 مدنيا بينهم سبعة أطفال وجرح نحو 20 آخرين واختطاف خمسة مواطنين لبنانيين ادعى الجيش الإسرائيلي أنهم من مسؤولي حزب الله.

لكن حزب الله نفى تلك الأنباء وقال إن المختطفين مدنيون، كما قالت الشرطة اللبنانية إن المخطوفين هم حسن ديب نصر الله الذي يحمل اسما مشابها لاسم الأمين العام للحزب وابنه بلال وصهره أحمد العوطة، كما اختطفت القوة الإسرائيلية حسن البرجي وحسين شكر.

الجيش الإسرائيلي يواصل محاولات التوغل داخل الأراضي اللبنانية (الفرنسية)

معارك الجنوب
في غضون ذلك تواصلت المعارك العنيفة بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حزب الله في عيتا الشعب وعلى محور كفركلا-العديسة-رب ثلاثين المواجه لمستوطنة المطلة، حيث أعلن الحزب تدمير ثلاث دبابات ميركافا ومقتل أو جرح طواقمها.

وأشار مراسل الجزيرة إلى أن القوات الإسرائيلية سيطرت على تلة العويضة المشرفة على كفر كلا والعديسة ومستوطنات شمال إسرائيل وتمركزت على طريق العديسة -كفر كلا. جاء ذلك بعدما شن الجيش الإسرائيلي هجوما على قرية محيبيب في مسعى للوصول لبلدة ميس الجبل التي فشل في الدخول إليها أمس.

وقال مراسل الجزيرة في القدس إن المعارك أسفرت عن مقتل جندي إسرائيلي متأثرا بجروحه وإصابة 17 جنديا آخر.

أمطار الصواريخ
وشهد يوم الأربعاء إطلاق حزب الله لأكثر من ثلاثمائة صاروخ تجاه مدن وبلدات ومستوطنات شمال إسرائيل وطال لأول مرة بصاروخ من طراز خيبر-1 بلدة بيسان القريبة من حدود إسرائيل مع الأردن والتي تبعد 68 كلم جنوب الحدود اللبنانية.

وشمل القصف مدن العفولة والناصرة، واستهدف قاعدة عين حامور العسكرية قرب طبرية للمرة الأولى, ومقر القيادة الشمالية الإسرائيلية في ثكنة برانيت. كما سقطت الصواريخ أيضا على كرمئيل ونهاريا وكريات شمونة وصفد وطبرية، مما أسفر عن مقتل إسرائيلي وجرح 123 آخرون اثنان منهم بحال الخطر.

وسُجل سقوط صواريخ كاتيوشا قرب بلدة دير الأسد العربية شمال إسرائيل، فيما أفاد فلسطينيون شمال الضفة الغربية بأن صاروخا سقط قرب قرية فقوعة القريبة من جنين.

المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: