أكثر من 70 قتيلا بهجمات دامية بالعراق
آخر تحديث: 2006/8/2 الساعة 07:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/8 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الطاقة الإسرائيلي: نحترم رغبة دول عربية في الإبقاء على سرية العلاقات معنا
آخر تحديث: 2006/8/2 الساعة 07:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/8 هـ

أكثر من 70 قتيلا بهجمات دامية بالعراق

مفخخة الكرادة ببغداد خلفت عشرات القتلى والجرحى  (الفرنسية)

شهد العراق في الساعات الـ24 الماضية هجمات وتفجيرات دامية خلفت أكثر من 70 قتيلا وعشرات الجرحى.

فقد قتل 24 جنديا عراقيا بانفجار قنبلة في حافلة كانت تقلهم قرب بيجي القريبة من تكريت شمال العاصمة بغداد.

وفي العاصمة بغداد قتل 14 عراقيا في هجوم بسيارة مفخخة استهدف مركبة كانت تقل جنودا عراقيين متوجهين إلى مصرف في شارع رشدي في حي الكرادة لتقاضي رواتبهم. كما أدى الانفجار إلى سقوط 37 جريحا وتدمير حافلتين وعدة سيارات وتناثر زجاج عدة أبنية قريبة.

وفي بغداد أيضا قتل خمسة موظفين من الشركة الوطنية للكهرباء وجرح ستة آخرون في كمين نصبه لهم مسلحون قرب مدينة الصدر شرقي المدينة، كما قتل الصحفي العراقي عادل المنصوري الذي يعمل مراسلا لقناة العالم الإيرانية برصاص مسلحين غربي بغداد. وذكرت الشرطة العراقية أن عددا آخر من العراقيين قتلوا بهجمات متفرقة في العاصمة بغداد.

وفي المقدادية شمال شرق بغداد قتل سبعة أشخاص بينهم شرطي وأصيب آخرون بجروح في انفجار سيارة مفخخة لدى مرور دورية للشرطة قرب محطة حافلات، في حين قتل ثلاثة جنود عراقيين وجرح أربعة آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف نقطة تفتيش في تلعفر بالقرب من الحدود السورية في شمالي غربي البلاد.

وفي كركوك أدى انفجار عبوة ناسفة لدى مرور دورية للشرطة إلى مقتل شرطيين وإصابة آخرين بجروح أحدهما برتبة مقدم. وفي المدينة نفسها أقدم مسلحون على اغتيال الشيخ رزاق العبادي الناشط في تيار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر.

عمليات اختطاف

قتلى الجنود البريطانيين في العراق ارتفع إلى 115 (الفرنسية-أرشيف)
من ناحية أخرى أعلنت جماعة مرام التي يتزعمها إياد علاوي أن المتحدث باسمها محمد شهاب الدليمي خطف على يد مسلحين في منطقة الأعظمية شمالي بغداد.

كما أعلن محافظ النجف أن مسلحين خطفوا 45 من مواطني المدينة أثناء مرورهم بالرمادي غرب بغداد في طريق عودتهم إلى المدينة يوم الاثنين.

وفي هذا السياق تبنى تنظيم مجلس شورى المجاهدين خطف 37 من شرطة النجف قرب الرمادي أثناء عودتهم من دورة تدريبية في الأردن. ولا يعرف بعد ما إن كان هؤلاء المختطفون هم نفس الأشخاص الذين أعلن محافظ النجف عن اختطافهم أم لا؟

وفي تطور آخر تبنت جماعة تسمي نفسها "عصائب أهل الحق في العراق" في تسجيلات مصورة هجمات ضد القوات الأميركية والبريطانية بجنوبي العراق في إطار عمليات أطلقت عليها نصرة الوعد الحق للمقاومة الإسلامية في لبنان.

وقالت الجماعة إنها هاجمت بعبوة ناسفة مدرعة أميركية قرب مدينة كربلاء، وعربة همفي قرب الحلة، كما ذكرت أنها هاجمت بقذائف الهاون القاعدة البريطانية في مدينة العمارة.

وقبل ذلك أعلن الجيش الأميركي في بيان مقتل أحد جنوده وإصابة آخر بانفجار عبوة ناسفة أول أمس استهدفت رتلا عسكريا جنوب بغداد.

من جهتها أعلنت وزارة الدفاع البريطانية مقتل جندي أمس بهجوم في البصرة جنوبي العراق. ليصل بذلك عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا في العراق إلى 115.

المصدر : وكالات