حظر تجول ببغداد وقتلى وجرحى بهجمات جديدة
آخر تحديث: 2006/8/19 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/19 الساعة 00:11 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/24 هـ

حظر تجول ببغداد وقتلى وجرحى بهجمات جديدة

إجراءات أمنية مكثفة لتجنب ما حدث على جسر الأئمة العام الماضي (الأوروبية)

أعلنت الحكومة العراقية حظر حركة السيارات في وسط بغداد ابتداء من مساء الجمعة وحتى يوم الأحد بسبب تدفق الزوار الشيعة على حي الكاظمية لإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم.

وقالت وزارة الدفاع في بيان إن حظر السيارات يشمل 11 ضاحية حول الكاظمية على ضفتي نهر دجلة، مشيرة إلى أن نقاط تفتيش أقيمت حول هذا الحي الواقع شمال بغداد لتعزيز حظر حمل الزوار للأسلحة والحقائب والهواتف المحمولة التي يمكن أن تستغل لتفجير قنابل.

وحذرت الوزارة الزوار من أن يقبلوا أطعمة أومشروبات من أشخاص غرباء ومن تصديق أو إطلاق شائعات من شأنها أن تثير الذعر.

وكان نحو ألف شخص قد قتلوا أثناء إحياء هذه المناسبة العام الماضي بسبب الذعر الذي أثارته شائعات عن هجوم وشيك سينفذه انتحاري، وسحق الكثيرون تحت الاقدام في التدافع الذي حدث فوق جسر الأئمة على نهر دجلة، فيما غرق آخرون عندما قفزوا إلى النهر.

هجمات

مسلسل العنف خلف المزيد من الضحايا في العراق (الأوروبية)
في هذه الأثناء قتل سبعة من الزوار الشيعة الذين جاؤوا لإحياء ذكرى وفاة الإمام موسى الكاظم على أيدي مسلحين مجهولين في حي العدل غربي بغداد.

كما قتل مدني وأصيب أربعة آخرون في انفجار سيارة مفخخة استهدف مسجدا شيعيا في حي الدورة جنوبي بغداد.

وفي المحمودية قتل أربعة أشخاص وأصيب عشرة عندما سقطت قذائف هاون على أحد المجمعات في هذه البلدة الواقعة جنوبي بغداد. وفي بعقوبة شمال شرق بغداد قتل مدنيان وأصيب سبعة آخرون في هجومين منفصلين.

كما قتل سبعة عراقيين آخرين بينهم شرطي وعنصر من البشمركة الكردية في هجمات متفرقة أخرى في العراق.

من جهته تبنى الجيش الإسلامي في العراق في تسجيلين مصورين تفجير عبوتين ناسفتين في ما قال إنهما آليتان أميركيتان من نوع همر في كل من مدينة كركوك ومنطقة الدور في محافظة صلاح الدين شمال بغداد.

اعتقالات
وبموازاة ذلك أعلن الجيش الأميركي في بيان مصادرة مئات قذائف الهاون وأسلحة أخرى خلال غارة نفذها في منطقتي الشعلة والغزالية غربي بغداد.

كما أعلن في بيان آخر اعتقال ثلاثة من قادة فرق الموت يشتبه في تورطهم في مقتل عشرات المدنيين من السنة في حي الجهاد الشهر الماضي. وقال البيان إن عملية الاعتقال نفذتها قوة عراقية أميركية مشتركة في ناحية الرشيد جنوبي بغداد.

من جهتها أعلنت الحكومة العراقية اعتقال 89 من المشتبه فيهم بينهم خمسة من العرب و13 ممن سمتهم أمراء جماعات مسلحة في مناطق متفرقة من العراق.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: