عباس يلتقي هنية واقتراحات مصرية بشأن الجندي الأسير
آخر تحديث: 2006/8/16 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/22 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مصادر قبلية: قتلى وجرحى بتفجير استهدف مسجدا بقرية الروضة شرق بئر العبد شمال سيناء
آخر تحديث: 2006/8/16 الساعة 00:21 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/22 هـ

عباس يلتقي هنية واقتراحات مصرية بشأن الجندي الأسير

الاحتلال يواصل عملياته العسكرية مما يزيد تفاقم الأوضاع الداخلية الفلسطينية (رويترز)

عقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اجتماعا بمقر الرئاسة في غزة مع رئيس الوزراء إسماعيل هنية. وقال مصدر فلسطيني إن الاجتماع تناول الأوضاع الداخلية وقضية الجندي الإسرائيلي الأسير.

وبحث هنية وعباس الأزمة المالية التي تمر بها السلطة الفلسطينية إضافة إلى عمل الوزارات والجهود المبذولة من أجل تأمين الرواتب. وأشار المصدر إلى أن هنية أطلع الرئيس عباس على ما تقوم به الوزارات بما في ذلك جهود وزارة الداخلية للبحث عن صحفيي قناة فوكس الأميركية المخطوفين.

وأكد هنية في تصريحات للصحفيين عدم اعتراضه على تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية، غير أنه أشار إلى أن هناك قضايا تتعلق بهذا الموضوع لاتزال قيد البحث.

وأضاف "أكدنا التزامنا وحرصنا علي تنفيذ التوافق الوطني من خلال وثيقة التفاهم الوطني الفلسطيني وكذلك العمل على إعادة وتفعيل منظمة التحرير الوطني الفلسطيني".

من جهة أخرى كشفت مصادر مطلعة أن وفد وساطة مصريا قدم لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وفصائل أخرى اقتراحا لإنهاء موضوع الجندي الأسير.

وقال مصدر مقرب من المفاوضات إن الاقتراح يدعو حماس إلى تسليم الجندي جلعاد شاليط إلى السلطات المصرية مقابل إطلاق سراح نحو 600 من الأسرى الفلسطينيين ومنهم نساء وأطفال.

"
أجهزة الأمن الفلسطينية تلقت أوامر من الرئاسة والحكومة لتكثيف جهود البحث عن الصحفيين المخطوفين

"
وستطلق إسرائيل في موعد لاحق سراح مجموعة أخرى من الفلسطينيين ممن قضوا فترات سجن طويلة بحسب ما جاء في الاقتراح.

الصحفيان المخطوفان
على صعيد آخر طالبت وزارة الإعلام الفلسطينية خاطفي الصحفيين الأجنبيين في مدينة غزة مساء أمس بالإفراج الفوري عنهما. واعتبرت الوزارة أن عملية الاختطاف تسيء إلى نضال الشعب الفلسطيني وقيمه الدينية والإنسانية.

وقد التقى رئيس الوزراء الفلسطيني في غزة مع ممثلين عن قناة فوكس نيوز الأميركية يتابعان محاولات الإفراج عن زميليهما، وأكد المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية غازي حمد أن هنية أبلغ ممثلي القناة أن أجهزة الأمن الفلسطينية ستبذل أقصى جهد للعثور على الصحفيين وإعادتهما لعملهما دون تعرضهما لأي أذى.

كما اجتمع الممثلان مع المسؤولين الأمنيين الفلسطينيين وقد ندد نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني بالاختطاف وعبر عن أمله فى أن تنتهي القضية سلميا، وأن يتم الإفراج عن الصحفى الأميركي وزميله النيوزيلندي في أقرب وقت.

الشباب تصدوا بالحجارة للاحتلال في عسكر (رويترز)
وأضاف أن الرئيس محمود عباس أمر جميع أجهزة الأمن بالعثور على الصحفيين مؤكدا أنه تم تحديد السيارة التي اختطفا فيها.

توغل
ميدانيا أصيب ثمانية فلسطينيين خلال توغل لجيش الاحتلال الإسرائيلي في مخيم عسكر للاجئين بمنطقة نابلس في الضفة الغربية.

وقد حاصرت القوة الإسرائيلية منزلا وقامت جرافات بهدمه بعد اشتباكات مع مقاومين وتم اعتقال أربعة فلسطينيين.

وذكرت مصادر فلسطينية أن مسنة في السبعين تسكن منزلا محاذيا للمنزل الذي هدمه الجيش، توفيت جراء نوبة قلبية أثناء عملية التوغل.

المصدر : الجزيرة + وكالات