حصيلة عمليات أمطار الصيف الإسرائيلية على الفلسطينيين
آخر تحديث: 2006/8/13 الساعة 15:52 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/13 الساعة 15:52 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/19 هـ

حصيلة عمليات أمطار الصيف الإسرائيلية على الفلسطينيين

203 فلسطينيين استشهدوا خلال أمطار الصيف بينهم 66 طفلا (الفرنسية-أرشيف)

أحمد فياض-غزة

كشف تقرير حديث يرصد الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية بحملة "أمطار الصيف" العسكرية الإسرائيلية على الشعب الفلسطيني أنها أسفرت حتى الآن عن استشهاد 203 فلسطينيين، وإصابة 800 آخرين، واعتقال 649 مواطنا من بينهم عدد من الوزراء ومن أعضاء المجلس التشريعي.

وأوضح التقرير -الذي أصدره مركز المعلومات الوطني الفلسطيني في الهيئة العامة للاستعلامات- أن قوات الاحتلال الإسرائيلي صعدت منذ بدء الحملة في 25 يونيو/حزيران 2006 وحتى 7 أغسطس/آب الجاري ممارساتها العدوانية على الشعب الفلسطيني وعلى قطاع غزة خاصة.

وأشار إلى أن تلك القوات حشدت أعدادا كبيرة من آلياتها العسكرية والأفراد، وشددت من محاصرتها للقطاع، بعد أن أقفلت جميع المعابر والمنافذ وعلى رأسها معبر رفح الحدودي لتجعل من قطاع غزة سجنا كبيرا يضم قرابة المليون ونصف المليون من الفلسطينيين.

وأفاد التقرير بأن قوات الاحتلال بدأت سلسلة من الاجتياحات والتوغلات في قطاع غزة، كما حدث في شمال غزة، وحي الشجاعية، ودير البلح، ومخيم المغازي، ومنطقة الشوكة برفح، بالإضافة إلى استمرار عمليات القصف المدفعي الإسرائيلي.

وأوضح أن عدد قذائف المدفعية الإسرائيلية التي سقطت على الأراضي الفلسطينية بلغ نحو 12 ألف قذيفة حتى يوم 6 أغسطس/آب الجاري طبقا للمصادر الإسرائيلية.

وذكر أن الطيران الحربي الإسرائيلي قام بعمليات قصف لمنازل المواطنين وبعض المراكز الأمنية الفلسطينية بالإضافة إلى شن الغارات الوهمية، مما أثار الرعب في نفوس الأطفال وأحدث العديد من الخسائر المادية، وأدى لإصابة العديد من المرضى -خصوصا مرضى القلب- بنوبات خطيرة.

كما أشار التقرير إلى أن عدد الشهداء الذين سقطوا خلال تلك الفترة بلغ 203 شهداء منوها إلى أن عدد الشهداء الذين سقطوا في قطاع غزة وصل إلى 188 شهيدا فيما بلغ شهداء الضفة الغربية 15 شهيدا من بينهم 42 من الأطفال الذكور و24 من الإناث.

وأوضح أن العديد من هؤلاء الشهداء سقط أثناء الاجتياحات الإسرائيلية لمناطق متفرقة من قطاع غزة حيث استشهد 36 في منطقة شمال وشرق قطاع غزة، و15 في المغازي، و17 في منطقة الشوكة برفح، كما لفت إلى أن قوات الاحتلال ارتكبت كذلك العديد من المجازر بحق العديد من العائلات، منها عائلة حجاج، وعائلة أبو سلمية، وعائلة عوكل.

وفيما يتعلق بالجرحى، أفاد بأن عدد الجرحى الذين سقطوا خلال الفترة المذكورة أعلاه، بلغ نحو 800 جريح، منهم نحو 100 حالة بتر لأطراف، نتيجة لإطلاق طائرات ودبابات الاحتلال قذائف تؤدي إلى تقطيع الأطراف وتمزيق أجسام المواطنين.

وبخصوص الاعتقالات أشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي شنت العشرات من حملات الدهم للقرى والبلدات الفلسطينية، قامت على إثرها باعتقال مئات المواطنين الفلسطينيين، حيث بلغ عدد المعتقلين خلال الفترة المذكورة أعلاه 649 مواطنا من بينهم عدد من الوزراء ونواب المجلس التشريعي، بالإضافة إلى رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني عزيز الدويك الذي اعتقل مؤخرا.
ــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة