الجيش الإسرائيلي أقر بتكبده خسائر فادحة في معارك أمس (الأوروبية)

واصل مقاتلو حزب الله تصديهم لتقدم القوات الإسرائيلية في عمق الجنوب اللبناني، وكبدوا هذه القوات أفدح الخسائر في الأرواح والمعدات منذ بدء المعارك بين الجانبين في الثاني عشر من الشهر الماضي.

وقد أقر الجيش الإسرائيلي بمقتل 24 من جنوده وإصابة أكثر من مائة آخرين في مواجهات الساعات الـ24 الماضية ومن بينهم خمسة من طاقم مروحية أسقطها حزب الله في وادي مريامين بقرية ياطر، ليرتفع إلى أكثر من مائة عدد الجنود الإسرائيليين الذين قتلوا منذ بدء المعارك.

وقال مراسل الجزيرة في رام الله إن المروحية سقطت بالقرب من الحدود الإسرائيلية وليس بعمق الجنوب اللبناني، مشيرا إلى أن ذلك يظهر أن المعارك ما زالت تدور على بعد كيلومترات قليلة من الحدود.

كما ذكر مراسل الجزيرة في صور أن مروحيات إسرائيلية حاولت طوال الليلة الماضية الهبوط في ياطر لانتشال جثث قتلى المروحية، فتصدى لها مقاتلو حزب الله واشتبكوا معها في معارك ضارية بين الجانبين. ورجح المراسل أن يكون الجيش الإسرائيلي قد تمكن من انتشال جثث قتلاه. وأشار حزب الله إلى أنه دمر 21 دبابة بمنطقة وادي حجير.

غارات جديدة

الجيش اللبناني كان هدفا لإحدى الغارات الإسرائيلية جنوب البقاع (الأوروبية)
المعارك البرية تزامنت مع غارات إسرائيلية جديدة استهدفت مناطق متفرقة من لبنان، وأسفر آخرها عن مقتل لبنانية وأولادها الثلاثة وخادمتها السريلانكية في قصف استهدف منزلهم فجر اليوم في برج الشمالي شرق مدينة صور.

وقالت الشرطة اللبنانية إن المبنى المؤلف من أربعة طوابق والذي كانت فيه هذه العائلة انهار بشكل كامل إثر تعرضه للقصف الإسرائيلي وقد حاول سكان انتشال الضحايا من تحت الأنقاض لكن بدون جدوى، مشيرة إلى أنه بعد ساعتين من القصف لم يتمكن أي جهاز إسعاف من التوجه إلى المكان لأن الطيران الإسرائيلي كان يواصل غاراته على منطقة صور.

وأفاد مراسل الجزيرة في صور أن غارات أخرى استهدفت المنطقة المحصورة بين صور والناقورة واستهدفت ست محطات للكهرباء، مشيرا إلى أن الطيران الإسرائيلي شن غارة جديدة على مخيم عين الحلوة للمرة الثانية خلال 24 ساعة.

وكان غارة سابقة استهدفت المخيم وأسفرت عن إصابة فلسطيني بجروح. وأصيب فلسطينيان آخران في قصف استهدف مخيم برج الشمالي شرق مدينة صور الجنوبية.

قصف البقاع

ملف خاص
وفي البقاع قال مراسل الجزيرة إن إسرائيل أغارت اليوم على منطقة علي النهري قرب الحدود مع سوريا، واسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى وثمانية جرحى.

وأشار المراسل إلى أن غارة أخرى استهدفت سيارة للجيش اللبناني بمنطقة عيتا البخار قرب البقاع ما أدى إلى سقوط جريحين. كما تجدد القصف الإسرائيلي على الشاحنات جنوب بعلبك.

وفي شمال لبنان أصيب ستة أشخاص بجروح في غارات عنيفة شنها الطيران الإسرائيلي قبل فجر اليوم في حلبا كبرى مدن عكار، وفق مصدر طبي.

وأفادت الشرطة اللبنانية بأن الطائرات الإسرائيلية دمرت جسرين جديدين في سهل عكار يربطان هذه المنطقة بطرابلس كبرى مدن شمال لبنان وبسوريا. وأصيب أيضا جنود بموقع للجيش اللبناني يجاور جسر حلبا بجروح طفيفة في هذه الغارة.

وكان نحو 20 لبنانيا قتلوا وجرح آخرون في الساعات الـ24 الماضية خلال غارات إسرائيلية استهدفت المناطق السكنية والمنشآت الرئيسية بمدن وقرى الجنوب إضافة لقوافل النازحين.

المصدر : الجزيرة + وكالات