المجازر الإسرائيلية في لبنان تحصد المدنيين والأطفال (الجزيرة-أرشيف)

في ما يلي أبرز محطات المواجهات الدائرة منذ 25 يوما بين الجيش الإسرائيلي وحزب الله اللبناني:

- 12 تموز/يوليو: حزب الله يأسر جنديين إسرائيليين عند الحدود اللبنانية الإسرائيلية في هجوم أسفر عن مقتل ثمانية جنود آخرين.

- 13: غارات إسرائيلية تستهدف مطار بيروت الدولي إضافة إلى 21 جسرا وطريق بيروت دمشق الدولي وقواعد لحزب الله والجيش اللبناني، والحصيلة مقتل 46 مدنيا.

بدء الحصار الإسرائيلي الجوي والبحري للبنان.

حزب الله يقصف شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ ومقتل ثلاثة إسرائيليين.

- 14: غارات جديدة على ضاحية بيروت الجنوبية معقل حزب الله، والأمين العام للحزب حسن نصر الله يعلن حربا مفتوحة على إسرائيل.

حزب الله يقصف شمال إسرائيل بأكثر من 100 صاروخ، ومقتل إسرائيليين اثنين.

حزب الله يقصف بارجة إسرائيلية أمام شاطئ بيروت ويقتل أربعة من بحارتها.

- 15: غارات إسرائيلية على المناطق الحدودية وعلى مرافئ بيروت وجونيه وطرابلس، وتدمير مقر قيادة حزب الله بالضاحية الجنوبية، ومقتل 38 مدنيا. وصواريخ حزب الله تصيب طبرية للمرة الأولى.

- 16: مقتل أكثر من 60 مدنيا في الغارات الإسرائيلية. وحزب الله يقصف حيفا بعنف لا سابق له مخلفا مقتل 8 إسرائيليين.

الدول الصناعية الثماني تطالب بوقف إطلاق النار وتقترح إرسال قوة استقرار دولية. وبدء عمليات إجلاء الأوروبيين.

دومينيك دو فيلبان يدعو من بيروت إلى هدنة إنسانية فورية (الفرنسية-أرشيف)
- 17: عشرات من صواريخ حزب الله تسقط على شمال إسرائيل وحيفا. ورئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان يدعو من بيروت إلى هدنة إنسانية فورية. ومقتل 59 مدنيا حول بيروت.

- 18: غارات إسرائيلية على ثكنات للجيش اللبناني شرق بيروت ومقتل 12 عسكريا.

- 19: إسرائيل تكثف غاراتها ومقتل 72 مدنيا. وتقصف للمرة الأولى وسط بيروت مستهدفة حفارتين للآبار. وحزب الله يقصف للمرة الأولى الناصرة ويقتل شخصين من عرب إسرائيل.

- 20: اشتباكات عنيفة بين قوة من الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حزب الله بمحاذاة الحدود ولكن داخل الأراضي اللبنانية، وثمانية قتلى من بينهم أربعة جنود إسرائيليين. وعمليات إجلاء الأجانب تتكثف، ونصر الله يؤكد في حديث تلفزيوني أنه لن يفرج عن الجنديين الإسرائيليين دون تبادل للأسرى.

- 21: غارات إسرائيلية كثيفة على بعلبك وصور ومقتل خمسة مدنيين على الأقل. وحزب الله يقصف حيفا بالصواريخ على دفعتين ويصب 19 شخصا بجروح. والحزب يرفض خطة كوفي أنان الذي اقترح وقفا فوريا للعمليات العسكرية وإطلاق سراح الجنديين الإسرائيليين.

- 22: تركيز القصف الإسرائيلي بشكل عنيف على محطات الإرسال التابعة للتلفزيونات اللبنانية وهوائيات الهواتف الخلوية. ومعارك ضارية داخل بلدة مارون الراس الحدودية بين قوات إسرائيلية دخلت البلدة ومقاتلي حزب الله.

- 23: الجيش الإسرائيلي يسيطر على بلدة مارون الراس الحدودية. والطيران الإسرائيلي يقصف الضاحية الجنوبية وخاصة أحياء سكنية مثل بئر العبد وطريق المطار والرويس وصفير، بينما أطلق حزب الله صواريخ على حيفا. ويان إيغلاند مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يتهم إسرائيل بخرق القوانين الإنسانية.

- 24: معارك ضارية بين مقاتلي حزب الله وقوات إسرائيلية تحاول التقدم في الأراضي اللبنانية على أطراف بلدة بنت جبيل. وإسرائيل تواصل غاراتها على لبنان التي استهدف بعضها منصات إطلاق صواريخ حسب مصادر عسكرية إسرائيلية وأسفرت عن مقتل سبعة مدنيين على الأقل بينهم طفلان وجرح 42 آخرين. ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس تزور لبنان.

- 25: معارك متواصلة بمنطقة بنت جبيل جنوب لبنان وحزب الله يواصل قصف شمال إسرائيل بالصواريخ التي أدت لمقتل فتاة عربية إسرائيلية بسقوط صاروخ على منزلها بقرية المغار. أما القصف الإسرائيلي فأدى لمقتل عشرين شخصا. كما قتل أربعة من مراقبي الأمم المتحدة إثر تعرض المقر الذي كانوا فيه ببلدة الخيام الحدودية لقصف جوي إسرائيلي مما أدى لتدميره بالكامل.

- 26: معارك ضارية بمنطقة بنت جبيل، والجيش الإسرائيلي يعلن إصابة عشرين جنديا بجروح، وقناة الجزيرة تتحدث عن مقتل 13 جنديا إسرائيليا وإصابة 12 آخرين. ومسؤول بالدفاع المدني اللبناني يعلن أن أكثر من 57 مدنيا بينهم الكثير من الأطفال لايزالون تحت أنقاض منازلهم المدمرة بالقصف الإسرائيلي بمنطقة صور بجنوب لبنان. والمؤتمر الدولي حول لبنان بروما يتعهد بالعمل بشكل عاجل على وقف لإطلاق النار.

- 27: الطيران الإسرائيلي يواصل غاراته على شرق لبنان وجنوبه حيث قتل 11 شخصا بينهم عشرة مدنيين وشرطي. والرجل الثاني في تنظيم القاعدة أيمن الظواهري يتوعد في شريط مصور بثته قناة الجزيرة بشن هجمات ضد إسرائيل والولايات المتحدة.

- 28: المقاومة الإسلامية الذراع العسكرية لحزب الله، تعلن أنها استخدمت للمرة الأولى صواريخ جديدة تحمل اسم "خيبر-1" لقصف منطقة العفولة التي تبعد نحو 50 كلم عن الحدود. والطيران الإسرائيلي يواصل غاراته مستهدفا جنوب لبنان حيث قتل ستة مدنيين على الأقل.

- 29: إسرائيل تعلن رسميا سحب قواتها من بنت جبيل معقل حزب الله بالمنطقة الحدودية والقصف الإسرائيلي على جنوب لبنان يسفر عن مقتل 14 مدنيا على الأقل. والأمين العام لحزب الله يعلن أن الحزب واثق من الانتصار في المواجهة مع إسرائيل ويهددها بقصف "مدن كثيرة في الوسط إذا استمر العدوان على شعبنا".

مقتل 52 مدنيا بينهم 32 طفلا في قصف إسرائيلي على بلدة قانا (الجزيرة-أرشيف)
- 30: مقتل 52 مدنيا بينهم 32 طفلا في قصف إسرائيلي على بلدة قانا بجنوب لبنان، وهي نفسها التي تعرضت قبل عشر سنوات لقصف إسرائيلي أدى لمقتل 105 أشخاص كانوا لجؤوا لمقر للأمم المتحدة فيها هربا من القصف. وإسرائيل تتعرض لحملة إدانات بعد مجزرة قانا التي أدت لإلغاء زيارة وزيرة الخارجية الأميركية لبيروت.

- 31: إسرائيل توافق على وقف القصف الجوي 48 ساعة لكنها تواصل القصف المدفعي والبحري وترفض وقفا فوريا لإطلاق النار، ومجلس الأمن الدولي يتبنى إعلانا غير ملزم دعا فيه إلى وقف العنف وشدد على الضرورة الملحة لتأمين وقف دائم وثابت لإطلاق النار.

- 01 أغسطس/آب: أهالي بلدات الجنوب يخلون مناطقهم مستفيدين من وقف القصف الجوي، وإسرائيل تعلن توسيع هجومها البري بجنوب لبنان، والطيران الحربي يشن غارات على طرق تربط بين شمال شرق لبنان وسوريا. ووزراء خارجية الاتحاد الأوروبي يدعون إلى وقف فوري للأعمال الحربية بلبنان لكن تحفظات لندن وبرلين تحول دون اتفاقهم على الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار.

- 02: 17 قتيلا في عملية إنزال عسكرية إسرائيلية بمدينة بعلبك حيث قامت القوات الإسرائيلية بإنزال قرب مستشفى تابع لحزب الله عند المدخل الشمالي للمدينة. وأعلنت إسرائيل أن العملية استغرقت أكثر من أربع ساعات وانتهت باعتقال خمسة أشخاص من حزب الله الذي أكد أن لا علاقة لهؤلاء الأشخاص به وأنهم مدنيون.

وقصف إسرائيلي جوي وبحري وبري على صور يوقع سبعة قتلى، سبقته غارات على منطقة صيدا استهدفت طرقا وجسورا ووديانا خصوصا بمنطقة إقليم التفاح الجبلية المشرفة على صيدا. ومواجهات بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي حزب الله في ميس الجبل والعديسة.

حسن نصر الله يهدد بقصف تل أبيب إذا قصفت بيروت (الجزيرة-أرشيف)
- 03: الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله يهدد بقصف تل أبيب إذا طال القصف الإسرائيلي بيروت وإسرائيل ترد بالتهديد بتدمير البنى التحتية بلبنان.

ومعارك عنيفة بالجنوب اللبناني على أربعة محاور بين القوات الإسرائيلية التي تحاول تعزيز مواقع لها داخل الأراضي اللبنانية أو التقدم لمواقع أخرى، وبين مقاتلي حزب الله. كما استمر القصف الجوي والمدفعي مستهدفا خصوصا منطقة صور.

وفي الثاني والثالث من أغسطس/آب سقط نحو 360 صاروخا أطلقها حزب الله على شمال إسرائيل.

ووزير الصحة الفرنسي كزافييه برتران يزور بيروت لتقديم دعم إنساني طارئ والتأكيد للمسؤولين اللبنانيين أن الدعم الفرنسي سيكون طويل الأمد.

- 04: 23 قتيلا في القصف الجوي الإسرائيلي بمنطقة القاع المجاورة للحدود مع سوريا (شمال شرق سهل البقاع) بينما كان عمال يقومون بتفريغ خضار وفاكهة بإحدى الشاحنات من غرفة مبردة قرب المركز الحدودي مباشرة.

واستهدف الطيران الحربي أربعة جسور رئيسية بشمال بيروت بمناطق لم يقصفها من قبل.

من جهته أطلق حزب الله اللبناني 220 صاروخا على شمال إسرائيل فأوقع ثلاثة قتلى مدنيين وثمانية جرحى.

- 05: قصف جوي ومدفعي على منطقة صور هو الأعنف منذ بدء الهجوم الإسرائيلي على لبنان، وإسرائيل تشن 250 غارة. واتفاق فرنسي أميركي على نص قرار لمجلس الأمن الدولي.

- 06: لبنان يرفض النص ويطالب بتطبيق خطة من سبع نقاط تقدم بها وتبدأ بوقف فوري لإطلاق النار. وإطلاق صواريخ على شمال إسرائيل توقع 15 قتيلا (وهي أكبر حصيلة لضحايا هجوم صاروخي).

- 07: 69 قتيلا في سلسلة من عمليات القصف الإسرائيلية بينهم 32 في غارة في الشياح الضاحية الجنوبية لبيروت.

الجامعة العربية تعبر عن دعمها لخطة السلام اللبنانية.

حكومة فؤاد السنيورة تؤكد أنها مستعدة لنشر 15 ألف جندي بجنوب لبنان فور انسحاب الجيش الإسرائيلي.

- 08: إسرائيل ترى أن الاقتراح اللبناني جدير بالاهتمام. والجيش الإسرائيلي ينذر سكان المنطقة الواقعة جنوب نهر الليطاني بأنه سيقصف أي آلية تتحرك بالمنطقة.

- 09: ضوء أخضر من الحكومة الإسرائيلية للجيش لتوسيع الهجوم البري، ومشاورات جديدة حول مشروع قرار للأمم المتحدة وباريس تهدد بتقديم نص خاص بها.

والأمين العام لحزب الله يعلن موافقته على نشر الجيش اللبناني بالجنوب وعلى تعزيز قوة الطوارئ الدولية لمساعدته.

الولايات المتحدة تحذر من أي تصعيد في النزاع بالشرق الأوسط.

- 10: معارك عنيفة في مرجعيون حيث تدور مواجهات عنيفة على مداخلها.

المصدر : الفرنسية