تحذيرات من مخططات إسرائيلية تستهدف الأقصى
آخر تحديث: 2006/8/11 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/8/11 الساعة 00:17 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/17 هـ

تحذيرات من مخططات إسرائيلية تستهدف الأقصى

إسرائيل تقوم بحفريات واسعة ستشمل توسيع ساحة البراق للمصليات اليهوديات (الجزيرة نت)

أحمد فياض-غزة

حذرت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية بشدة من عواقب تنفيذ مخطط إسرائيلي يهدف إلى إزالة طريق المغاربة الملاصق للجدار الغربي للمسجد الأقصى والذي يعتبر جزءا لا يتجزأ من المسجد الأقصى.

وقالت المؤسسة في بيان لها تلقت الجزيرة نت نسخة منه إن سلطة الآثار الإسرائيلية نشرت مؤخرا مناقصة لنقل أتربة طريق باب المغاربة وإزالته نهائيا، إلى جانب القيام بحفريات أثرية واسعة في نفس المنطقة، ستشمل توسيع ساحة البراق "للمصليات اليهوديات" بعد الانتهاء من الأعمال المذكورة.

وأوضحت مؤسسة الأقصى في بيانها أن مؤسسة "صندوق تراث المبكى" المدعومة مباشرة من مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية هي من تقف وراء تنفيذ المشروع الذي خصصت له الحكومة الإسرائيلية ميزانية مالية تقدر بنحو 1.1 مليون دولار أميركي.

وكانت مؤسسة الأقصى لإعمار المقدسات الإسلامية قد وجهت قبل أسابيع عدة نداء عاجلا للمؤسسات والهيئات العربية والإسلامية الفاعلة والمهتمة بشؤون المسجد الأقصى، من أجل العمل على وجه السرعة لإنقاذ المسجد الأقصى من مخطط إسرائيلي لهدم باب المغاربة أحد أبواب المسجد الأقصى.

واعتبرت مؤسسة الأقصى أن نشر هذه المناقصة، يشكل دلالة واضحة على أن المسجد الأقصى اليوم في خطر مباشر وفوري، مما يستدعي المسارعة بتحرك مقدسي وفلسطيني وعربي وإسلامي وعالمي لوقف تنفيذ هذا المخطط الخطير على حاضر ومستقبل المسجد الأقصى المبارك.

وأشارت المؤسسة إلى أن ردود الفعل الخافتة والضعيفة على مستوى التحرك العملي لمنع تنفيذ هذا المخطط، أغرت المؤسسة الإسرائيلية وأذرعها المختلفة التابعة لها بمواصلة مخططها وسعيها لتنفيذه بأسرع وقت ممكن.

ولفتت المؤسسة في بيانها إلى أن حكومة تل أبيب تستغل انشغال العالم ووسائل الإعلام بأحداث العدوان الإسرائيلي على لبنان ومن قبله على فلسطين لتنفيذ مخططات تستهدف المسجد الأقصى والقدس الشريف، مؤكدة أن هذه المخططات أًعلن عنها قبل سنوات وتم تأجيلها تحسبا لردود الفعل الفلسطينية والعربية والإسلامية.

ودعت كافة وسائل الإعلام المقروءة والمسموعة والمرئية وخاصة الفضائيات العربية إلى تخصيص حيز من برامجها وتقاريرها الإخبارية للحديث عن هذه القضية الخطيرة اليوم قبل غد.
ـــــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة