عبد العزيز بوتفليقة دعا الجزائريين إلى دعم التعديلات الدستورية (الفرنسية-أرشيف)
أعرب الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة عن رغبته في أن يتم الاستفتاء حول التعديل الدستوري الذي سيمكنه من الترشح لولاية ثالثة قبل نهاية السنة الجارية.

جاء ذلك لدى مخاطبته حفل منح الرتب لكبار الضباط بالجيش الوطني الشعبي، حيث دعا الجزائريين إلى التعبير عن آرائهم حول التعديلات المقترحة.

ولم يذكر الرئيس بالتفصيل بنود التعديل الدستوري، لكنه أكد أنها ستحدد نظاما سياسيا واضح المعالم وتزيد في توضيح "الصلاحيات والمسؤوليات".

وأوضح أن الدستور يجب أيضا أن يضمن احترام مبدأ فصل السلطات، وإنهاء التداخل بين صلاحيات المؤسسات والخلط بين النظامين البرلماني والرئاسي.

من جانبها قالت الصحف المحلية إن الحزب الحاكم (جبهة التحرير الوطني) رفع الأسبوع الماضي تقريرا إلى رئيس الدولة حول مشروع التعديل الدستوري أعدته إحدى لجانه.

وينص المشروع على تعزيز النظام الرئاسي في البلاد بإنشاء منصب نائب رئيس، وتعديل البند 74 من الدستور الذي يحدد عدد الولايات الرئاسية بولايتين كل منها لخمس سنوات.

وإذا تمت المصادقة على التعديلات الدستورية، فإن الولاية الرئاسية ستستغرق سبع سنوات وسيكون بإمكان الرئيس الترشح مجددا لولاية ثالثة بعد أن كان بإمكانه التجديد مرة واحدة فقط.

المصدر : وكالات