أهالي جباليا شيعوا شهيدا سقط بغارة للاحتلال (الفرنسية)
 
استشهد مقاومان فلسطينيان برصاص جنود الاحتلال الإسرائيلي في اشتباكات اندلعت مساء الأحد في محيط مطار غزة شرقي رفح جنوب قطاع غزة حيث تتمركز قوات الاحتلال منذ اقتحامها المنطقة الأسبوع الماضي.
 
في تطور آخر استأنفت المدفعية الإسرائيلية قصف الأراضي الزراعية شمالي القطاع. وفي وقت سابق استشهد فلسطيني وأصيب آخر بجروح جراء غارة إسرائيلية على جباليا شمال غزة استهدفت مقر القوات الأمنية التنفيذية التابعة لوزارة الداخلية.
 
وفي الضفة الغربية أصيب خمسة فلسطينيين أحدهم بجروح خطيرة عندما اقتحمت قوات الاحتلال مستشفى نابلس للبحث عن مقاوم من كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) قالت إنه أصيب بجروح في اشتباك مع الجنود الإسرائيليين في مخيم بلاطة القريب من المدينة قبل أسبوعين.
 
وقالت مصادر طبية فلسطينية إن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية خلال عملية الاقتحام، حيث أصيب شاب فلسطيني بجروح خطيرة في رأسه من إحدى قنابل الغاز.

كما دهمت قوات الاحتلال عدة مقرات تابعة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في مدينة جنين بينها لجنة أموال الزكاة ومديرية الأوقاف. واقتحمت في رام الله مقر صحيفة منبر الإصلاح التابعة لحماس, حيث صادرت محتويات هذه المقرات وأتلفت مقتنياتها.

تهديد القسام
محمود عباس وإسماعيل هنية تفقدا أثار الدمار في مكتب رئاسة الوزراء بغزة (رويترز)
وقد هددت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس بالرد بالمثل على الهجمات الإسرائيلية التي استهدفت المدنيين والبنية التحتية في قطاع غزة والضفة الغربية.

من جانبه وصف الرئيس الفلسطيني محمود عباس القصف الإسرائيلي لمقر مجلس الوزراء الفلسطيني في غزة اليوم بأنه "عمل إجرامي حقيقي".

وقال الرئيس عباس خلال زيارة تفقدية لمقر مجلس الوزراء الذي تعرض للقصف حيث اجتمع لوقت قصير مع رئيس الوزراء إسماعيل هنية، إنه "في صف واحد مع الحكومة ضد هذه التصرفات التي تعقد الأمور على أرض الواقع في داخل المجتمع الفلسطيني".

وكان هنية طالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف العدوان الإسرائيلي, معتبرا الغارة "إساءة لرمز فلسطيني". ووصف الهجوم الإسرائيلي لإطلاق الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط بأنه "سياسة حمقاء".

وفي هذا السياق أعلن وزير الإعلام الفلسطيني يوسف رزقة أن الحكومة  الفلسطينية كلفت وزير العدل أحمد الخالدي "رفع دعوى قانونية ضد رئيس وزراء  الاحتلال الإسرائيلي إيهود أولمرت وجيش الاحتلال أمام محكمة الجنايات الدولية".
 
طول الأزمة
مدفعية الاحتلال تستأنف قصف شمال القطاع (الفرنسية)
وفي غضون ذلك توقع رئيس جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي (الشين بيت) أن تستمر أزمة غزة أشهرا. وطالب يوفال ديسكين خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية بالتحلي بالصبر لعدم وجود "حلول معجزة" لحل القضية.
 
واعتبر أن على إسرائيل اتخاذ سلسلة من الإجراءات من شأنها فرض "قواعد لعبة جديدة إزاء حركة حماس والسلطة الفلسطينية".
 
وفي السياق جدد رئيس الوزراء الإسرائيلي أوامره لقواته باستخدام كل قوتها ضد ما أسماه الإرهاب الفلسطيني لتحرير الجندي الأسير.

وقال إيهود أولمرت في اجتماع حكومته اليوم الذي خصص لبحث توصيات المجلس الأمني المصغر, "سنفعل كل شيء للإفراج عن الجندي, وأكرر: لن نستثني أحدا". وأضاف أن إسرائيل تمر بأيام صعبة "لكننا لا ننوي الإذعان للابتزاز".

مفاوضات
وفيما يتعلق بمفاوضات الإفراج عن الجندي الإسرائيلي الأسير والتي يقوم بها الرئيس عباس والرئاسة المصرية، اعتبر نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية أن المساعي المبذولة في هذا الاتجاه منذ أسبوع باتت قريبة من "طريق مسدود"، مع تأكيده "استمرار الجهود" في هذا المجال.

وقال "إننا نحمل الجميع مسؤولية البحث عن حل سلمي للقضية، لأن التهديدات الإسرائيلية جدية ومستمرة ولا نريد أن ندخل غزة في دوامة الحرب التي لن تنتهي".

وفي هذا الإطار أكد أحمد بحر النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أن تسليم الجندي الإسرائيلي لن يتم إلا بعد الاستجابة للشروط المطروحة وهي إطلاق الأسيرات الفلسطينيات ونحو 1000 أسير فلسطيني.

محاكمة وزراء
حكومة أولمرت تعتزم محاكمة وزراء ونواب حماس (الفرنسية)
في تطور متصل قال شمعون بيريز نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي في مقابلة مع شبكة (سي إن إن) إن الوزراء الفلسطينيين الذين اعتقلتهم إسرائيل خلال الأيام الأخيرة سيحاكمون لمشاركتهم ودعمهم "أعمالا إرهابية".
 
وأعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن مسؤولي حماس المعتقلين سيحالون إلى قضاة عسكريين يقررون ما إذا كان سيتم تمديد مهلة توقيفهم وملاحقتهم قضائيا أم لا.
 
وأشار ضباط إسرائيليون خلال محاكمة الأمين العام للجبهة الشعبية أحمد سعدات في سجن عوفر اليوم إلى أن محاكمة وزراء ونواب حماس ستبدأ يوم الثلاثاء المقبل.

المصدر : الجزيرة + وكالات