لبنان يشيد بالسعودية وتلميحات لحل مشكلة مزارع شبعا
آخر تحديث: 2006/7/28 الساعة 03:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/28 الساعة 03:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/3 هـ

لبنان يشيد بالسعودية وتلميحات لحل مشكلة مزارع شبعا

مجلس الوزراء اللبناني أقر تحرك السنيورة في مؤتمر روما (الفرنسية)

عبرت حكومة فؤاد السنيورة عن شكرها للدول التي قدمت مساعدات للشعب اللبناني، وخصت بالذكر المملكة العربية السعودية لمبادرتها بإنشاء صندوق لدعم لبنان.
 
وتلا وزير الإعلام غازي العريضي بيانا للحكومة قال فيه إن رئيس الوزراء فؤاد السنيورة سيقوم بالاتصالات اللازمة لإعداد الصيغ الملائمة لإنشاء هذا الصندوق.
 

وكانت الرياض قررت تقديم هبة مالية للبنان بقيمة 500 مليون دولار، ووضع وديعة بمليار دولار أخرى في البنك المركزي اللبناني لدعم الوضع النقدي بالبلاد.

 

كما أشار البيان إلى الحملة الشعبية التي نظمت بالمملكة لنصرة لبنان والتي أمكن من خلالها جمع 15 مليون دولار. وأشاد بإنشاء السعودية مستشفى ميدانيا في لبنان لرعاية المصابين جراء القصف الإسرائيلي.

 

وأسفر الهجوم الإسرائيلي حتى الآن عن تهجير 800 ألف شخص غالبيتهم الكبرى من منطقة الجنوب اللبناني.

 

وأعلن عن المساعدات السعودية عشية انعقاد مؤتمر روما الدولي حول لبنان، بمشاركة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس.

 

وأشاد بيان الحكومة اللبنانية بالحركة السياسية والدبلوماسية الواسعة والشاملة بعواصم القرار الكبرى التي حمل فيها الموفدون السعوديون المواقف التي تدعو لوقف إطلاق النار، والحلول الشاملة ودعم لبنان والوقوف إلى جانبه.

 

كما أعرب المجلس عن تأييده وتبنيه لمضمون الخطاب الذي ألقاه السنيورة بمؤتمر روما بخصوص تطورات الوضع في لبنان.

 

العريضي وفي معرض إجابته عن سؤال عن مزارع شبعا، قال إنه وإلى حدود بعيدة أصبحت هذه المسألة أساسية ضمن الحل الشامل للموضوع.

 

وبخصوص نزع سلاح حزب الله بعد حل مزارع شبعا وفيما إذا كان الحزب جاهزا لتسليم سلاحه, قال العريضي "لم نسمع كلاما مخالفا لهذا الأمر، لم نسمع إلا كل الكلام المؤيد لهذه الخطوة الكبيرة الجبارة التي تم تحقيقها وانجازها بفعل مساعي وجهود وصبر وسعة صدر دولة رئيس مجلس الوزراء لأنه كان صاحب هذه الفكرة وهذا العمل".

المصدر : وكالات