لبنان أثار خلافا بين بوش والمالكي (الفرنسية)


ظهر تباين كبير في موقف كل من الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس وزراء الحكومة العراقية نوري المالكي بشأن الحرب على لبنان, وهو ما دعا نواب بالكونغرس إلى طلب إيضاحات من المالكي.

 

فقد شدد المالكي على ضرورة التوصل إلى "وقف فوري" لإطلاق النار في لبنان، وطلب من المجتمع الدولي "تقديم الدعم إلى الشعب اللبناني في مواجهة عمليات التدمير التي يتسبب بها الهجوم الإسرائيلي على لبنان.

 

أما بوش فقد قال إنه مع وقف لإطلاق النار  قابل للاستمرار". وأوضح "لا نريد شيئا على المدى القصير مثل سلام مؤقت ولكن شيئا قابل للاستمرار". وأضاف أنه أجرى مع المالكي "تبادل وجهات نظر صريح جدا" حول الوضع في لبنان.

 

بوش قال أيضا إن المالكي أثار خلال اللقاء "خطورة الأزمة الإنسانية في لبنان وضرورة القيام بالمزيد للشعب اللبناني". ورد بالقول إن إرسال مساعدات إنسانية إلى لبنان لا تتناقض مع قرار الولايات المتحدة تسريع تسليم إسرائيل قنابل موجهة بالأقمار الصناعية والليزر.

 

الكونغرس الأميركي

"
نواب أميركيون طلبوا من المالكي التنديد بهجمات حزب الله على إسرائيل والإقرار في الخطاب المقرر أن يلقيه اليوم أمام الكونغرس بحق الدولة العبرية في الدفاع عن نفسها
"
تداعيات الخلاف في الموقف حول لبنان
دفع نواب أميركيين أمس إلى الطلب من المالكي التنديد بهجمات حزب الله على إسرائيل والإقرار في الخطاب المقرر أن يلقيه اليوم أمام الكونغرس بحق الدولة العبرية في الدفاع عن نفسها.

 

وعبر النواب في مؤتمر صحفي عن استيائهم من كلام المالكي ودعوه إلى تقديم "إيضاحات" قبل أن يتوجه إلى الكونغرس. وأشار بعض النواب إلى أنه في حال لم يقدم رئيس الوزراء العراق إيضاحات، فقد يقاطعون خطابه اليوم.

 

وقال هاري ريد زعيم الأقلية في مجلس الشيوخ إن المالكي لم يوضح مرة أخرى خلال ظهوره في البيت الأبيض مع الرئيس بوش وجهة نظره بشأن حزب الله الذي تعتبره الولايات المتحدة منظمة إرهابية.

 

وقال ريد "أنفقنا مئات المليارات من الدولارات في العراق وخسرنا أكثر من 2500 جندي أميركي وأكثر من 20 ألف مصاب ونستحق الحصول على تلك الإجابة".

 

كما بعثت مجموعة من نحو 20 من الديمقراطيين بمجلس النواب برسالة إلى رئيس المجلس دينيس هاسترت حثوه فيها على الحصول على اعتذار من المالكي أو إلغاء كلمته المقررة أمام جلسة مشتركة لمجلسي الكونغرس.

 

إلا أن متحدثا باسم هاسترت استبعد فكرة إلغاء كلمة المالكي واتهم الديمقراطيين باتباع "أساليب سياسية مريبة خلال عام الانتخابات".

 

وقال بعض النواب إنهم سيطلبون من المالكي إيضاح وجهة نظره في الصراع في الشرق الأوسط في اجتماعات قبل أن يلقي رئيس الوزراء كلمته التي تهدف إلى طمأنة أعضاء الكونغرس إلى أن أرواح الأميركيين وأموالهم لم يتم تبديدها على بلد ينزلق في غمار حرب أهلية.

المصدر : وكالات