أنان يتهم إسرائيل باستهداف الجنود الأمميين بلبنان
آخر تحديث: 2006/7/26 الساعة 09:34 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/26 الساعة 09:34 (مكة المكرمة) الموافق 1427/7/1 هـ

أنان يتهم إسرائيل باستهداف الجنود الأمميين بلبنان

موقع لقوات يونيفيل لحفظ السلام جنوب لبنان (الفرنسية)
 
دان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان مقتل أربعة جنود يعملون في قوات حفظ السلام الدولية في لبنان (يونيفيل) في قصف إسرائيلي استهدف موقعهم جنوب لبنان.
 
وأعرب أنان في بيان نشر في العاصمة الإيطالية روما عن "صدمته" إزاء القصف الذي وصفه بالمتعمد.
 
وقال قبيل عقد اجتماع حول الأزمة اللبنانية "أنا مصدوم ومضطرب في العمق من قصف القوات الإسرائيلية على ما يبدو مركزا لمراقبي الأمم المتحدة في جنوب  لبنان.
 
وكشف أنان أنه تلقى "ضمانات شخصية من رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت بأن القصف الإسرائيلي لن يطال مراكز الأمم المتحدة".
 
وأوضح أنان أن قائد قوات الأمم المتحدة في جنوب لبنان الجنرال آلان بيليغريني كان على اتصال طوال النهار مع الضباط الإسرائيليين ليشدد على ضرورة حماية هذا  الموقع من أي هجوم".


 
كوفي أنان يدعو لتحقيق في قتل جنوده (الفرنسية)
تحقيق واعتذار
ودعا أنان الحكومة الإسرائيلية إلى إجراء تحقيق معمق في هذا الحادث المقلق، وطلب من إسرائيل التوقف عن استهداف القوات الدولية.
 
ومن جانبه أعرب سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة دان  غيلرمان عن "صدمته" لتصريحات أنان 
 واتهمه بالتعجل وبإعلان نتائج التحقيق قبل فتحه.
 
 
وأوضح أن "إسرائيل تجري تحقيقا حول هذا الحادث المأساوي وسوف نطلع الأمم المتحدة على نتائجه باسرع وقت ممكن".
 
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية مارك ريغيف قد أعلن أن  إسرائيل تأسف "للوفاة المأساوية" لهؤلاء المراقبين وتعهد أن يكون ذلك "محل تحقيق شامل".
 
وأعلن مسؤول أميركي كبير فضل عدم الكشف عن هويته أن الولايات  المتحدة تدين مقتل مراقبي الأمم المتحدة، وأعربت إسرائيل من جهتها عن "أسفها الشديد" لمقتل مراقبي الأمم المتحدة.
 
وجاء في بيان صدر عن الخارجية أن "الوزارة تعرب عن أسفها الشديد لمقتل طاقم الأمم المتحدة في لبنان بشكل مأسوي".
 
وكانت قوى الأمن اللبنانية أعلنت أن أربعة مراقبين تابعين للأمم المتحدة قتلوا الليلة الماضية في قصف جوي إسرائيلي على مركزهم ببلدة الخيام في جنوب لبنان.
 
وقال مصدر في قوى الأمن اللبنانية إن "المراقبين الأربعة قد يكونون نمساويا وكنديا وفنلنديا وصينيا. وأشار المصدر إلى وجود جرحى آخرين لم يحدد جنسيتهم.


المصدر : وكالات