العدوان الإسرائيلي يعرقل إغاثة المنكوبين في لبنان
آخر تحديث: 2006/7/25 الساعة 18:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/25 الساعة 18:01 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/29 هـ

العدوان الإسرائيلي يعرقل إغاثة المنكوبين في لبنان

أسرة لبنانية نازحة من الجنوب اتخذت من إحدى مدارس صيدا ملاذا لها (الفرنسية)

أصدرت قيادة الجيش اللبناني قرارا دعت بموجبه الضباط والعسكريين المتقاعدين الاحتياطيين إلى المشاركة في أعمال الإغاثة إثر الدمار الكبير الذي يحدثه القصف الإسرائيلي على لبنان منذ الثاني عشر من الشهر الجاري.

وتعاني فرق الإسعاف والإغاثة من صعوبات كبيرة في عملها بسبب اتساع القصف الإسرائيلي الذي شمل مئات الجسور والبنى التحتية ما عرقل التحرك وإغاثة السكان المنكوبين خصوصا في جنوب لبنان.

يأتي ذلك في وقت طالب فيه مفوض شؤون اللاجئين التابع للأمم المتحدة إنتونيو غوتيريس بضمانات لفتح ممر آمن لنقل المساعدات المتوقفة عند الحدود السورية اللبنانية المخصصة للنازحين داخل لبنان.

وكانت أطنان من معدات الإغاثة التي تشمل الخيم والفرش والأغطية وصلت إلى دمشق من الأردن وهي جاهزة لنقلها إلى عشرات آلاف اللبنانيين الذين هجروا منازلهم بسبب القصف الإسرائيلي.

من جانبه وجه مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية يان إيغلاند نداء عاجلا لجمع 150 مليون دولار لمساعدة نحو 800 ألف نازح، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة ستبدأ تسيير أول قافلة إغاثة غدا الأربعاء والثانية ستغادر يوم الجمعة.

وقد وصل إيغلاند إلى إسرائيل لمحاولة تأمين طرق لإيصال الإغاثة إلى منكوبي الحرب في لبنان وكذلك للطلب من الإسرائيليين تجنب استهداف المدنيين.

وقد استبقت إسرائيل وصوله بالإعلان عن السماح بنقل المعونات الإنسانية إلى لبنان عبر مطار بيروت.


تغطية خاصة

صور للمعاناة
وقال أشخاص جرى إجلاؤهم من جراء العدوان الإسرائيلي إنهم يخشون من أن ينفد الغذاء عند أقاربهم وأصدقائهم الموجودين في لبنان.

ومن المتوقع وصول عدد أقل من السفن التي تقل نازحين في موانئ قبرص وتركيا، فيما تتجه الأنظار إلى الناس الذين لا يملكون وسائل تقلهم إلى خارج لبنان.

وتقول السلطات القبرصية إن 35 ألف نازح وصلوا إليها ومن بين هؤلاء توجه 23 ألف شخص إلى بلدانهم، ويقول مسؤولون غربيون إن أعداد المواطنين الذين يحاولون مغادرة لبنان تناقص الآن.

وفتحت تركيا ميناء مرسين على البحر المتوسط لاستقبال النازحين مما قلل بعض الضغط عن قبرص التي وقع على منشآتها ومرافقها ضغط كبير جراء الأزمة.

وقال مسؤولون أميركيون إن أكثر من 12 ألف أميركي غادروا لبنان، وقالت فرنسا إنها أجلت 4450 مواطنا فرنسيا و1150 أجنبيا حتى ظهر أمس.

المصدر : وكالات