بلير يأمل الانتهاء من خطة خلال أيام تنهي حرب لبنان
آخر تحديث: 2006/7/24 الساعة 19:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/24 الساعة 19:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/28 هـ

بلير يأمل الانتهاء من خطة خلال أيام تنهي حرب لبنان

كوندوليزا رايس تلتقي مسؤولين ببيروت خلال جولتها في المنطقة لبحث الأزمة الحالية (الفرنسية)

أعرب رئيس الوزراء البريطاني توني بلير عن أمله بالانتهاء من وضع خطة خلال الأيام المقبلة لوقف القتال بين حزب الله وإسرائيل، مشيرا إلى أن ما يحصل في لبنان كارثة تضر "بالبلد وبديمقراطيته الضعيفة".

وقال بلير خلال مؤتمر صحفي بلندن مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إن جهودا دبلوماسية كبيرة تبذل في الأيام الأخيرة وإنه يأمل أن تؤدي "الخطة إلى وضع آلية ما تسمح بتعزيز الاستقرار في  المنطقة".

يأتي ذلك في وقت تنشط فيه المساعي الدبلوماسية الأميركية، حيث التقت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة ورئيس البرلمان نبيه بري بعد زيارة مفاجئة إلى العاصمة بيروت.
 
وقالت مراسلة الجزيرة في السراي الحكومي مقر مجلس الوزراء في بيروت إنه لم ترد بعد أي تفاصيل عن اللقاء الذي جرى بين الطرفين من السفارة الأميركية أو من مكتب السنيورة.

مساع دبلوماسية لحل أزمة لبنان بينما تواصل إسرائيل اجتياح جنوبه (الفرنسية)

المزيد من الضغوط
من جانبه ذكر النائب اللبناني حسن فضل الله عن حزب الله إن ما تحمله رايس هو المزيد من الضغوط على لبنان، مشيرا إلى أنه لا يتوقع أي موقف أميركي لوقف العدوان الإسرائيلي.

وأشار فضل الله في اتصال مع الجزيرة إلى أن حزب الله لم يتسلم حتى الآن أي مبادرة جدية من بنود محددة، مضيفا أن الأولوية الآن لوقف العدوان ولا يمكن بحث أي مبادرة في ظل القصف الإسرائيلي.

وقبيل قدومها إلى لبنان على متن مروحية من قبرص دعت رايس إلى وقف عاجل لإطلاق النار. ومن المقرر أن تتوجه رايس إلى إسرائيل محطتها الثانية في المنطقة.

وتبدأ رايس مهمتها وسط خلاف بين الولايات المتحدة والدول العربية الحليفة لها التي طلبت وقفا فوريا لإطلاق النار في النزاع بين إسرائيل وحزب الله.

فقد حضرت رايس قبل مغادرتها واشنطن أمس لقاء في البيت الأبيض بين وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل والرئيس الأميركي جورج بوش.

ورفض بوش أثناء اللقاء دعوة سعود الفيصل لوقف إطلاق النار، وقال إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها.

مؤتمر روما
وقبيل انعقاد مؤتمر روما أعلن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أنه سيطلب وقفا فوريا لإطلاق النار في لبنان خلال المؤتمر الدولي الذي يعقد الأربعاء.

وأضاف أن وقف إطلاق النار يجب أن يرفق بمجموعة من الإجراءات مثل تبادل الأسرى بين حزب الله اللبناني وإسرائيل وانتشار الجيش اللبناني على كامل الأراضي اللبنانية وتعزيز وجود القوات الدولية في لبنان.

أما الوزير في الخارجية البريطانية كيم هاولز فقال إن مؤتمر روما بشأن لبنان يجب أن يعالج كيفية وضع قوة دولية فعالة على الحدود بموافقة لبنان الكاملة.

سعد الحريري يلتقي خافيير سولانا لبحث أزمة لبنان (رويترز)

قوات أوروبية
وحول نشر قوات دولية في لبنان أعرب منسق الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا عن استعداد عدة دول في الاتحاد الأوروبي للمشاركة في قوات السلام المقترح نشرها.
 
وقال سولانا عقب اجتماع في بروكسل مع زعيم الأغلبية البرلمانية في لبنان سعد الحريري إنه ليس من السهل نشر هذه القوة وإن العمل جار لنشرها تحت مظلة مجلس الأمن الدولي.
 
من جانبه أكد الوزير الألماني المنتدب للشؤون الخارجية غرنوت إيرلر أن احتمال نشر قوات عسكرية دولية في لبنان لا يمكن أن يحصل إلا إذا وافق عليه طرفا النزاع.
 
وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت أعلن موافقته على نشر قوة أوروبية على الحدود بين إسرائيل ولبنان يقودها حلف الناتو، مشددا على أن مهمتها ستشمل تفكيك القدرات العسكرية لحزب الله وفقا لقرار مجلس الأمن 1559.

على صعيد آخر قال دبلوماسيون غربيون إن الأمم المتحدة تدرس إرسال موفدين إلى سوريا وإيران ضمن الجهود الدبلوماسية الرامية لوقف القتال بين حزب الله وإسرائيل.

المصدر : الجزيرة + وكالات