آلاف الرعايا تمكنوا من مغادرة لبنان فيما لا يزال غيرهم ينتظرون دورهم (الفرنسية)

وصل قرابة تسعمائة أسترالي وكندي وسويدي اليوم إلى مرفأ مرسين جنوبي تركيا, استمرار لعملية نزوح الأجانب من لبنان مع تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية عليه.
 
وقالت وكالة أنباء الأناضول إن تركيا سمحت للولايات المتحدة باستخدام قاعدتها الجوية في أنجرليك لإجلاء رعاياها من لبنان, حيث من المنتظر وصول مجموعة أولى منهم مكونة من 1400 شخص مساء اليوم.
 
كما أعلن متحدث باسم الخارجية التركية أن مجموعة مكونة من 339 أستراليا وصلوا أيضا إلى مرسين بسفينة تجارية فجرا على أن يغادروا إلى بلادهم غدا, كما وصل نحو مائة أسترالي آخرين عبر البحر.
 
وبالأمس وصل نحو مائتي كندي إلى تركيا واستقبلوا في صالة رياضية بمدينة أضنة القريبة من مرفأ مرسين. وفي وقت سابق وصل 740 كنديا أيضا إلى تركيا التي من المقرر أن تستضيف ما مجموعه ألفي مواطن كندي.
 
وبوصول 47 سويديا على متن سفينة تجارية صار مجموع اللاجئين السويديين القادمين إلى تركيا 510 أشخاص.
 
وجهة قبرص
أما في قبرص فقد أدت عملية الإجلاء الجماعي للأجانب من لبنان إلى وصول أكثر من 25 ألف شخص. وتوقع وزير الخارجية القبرصي جورجيوس ليليكاس أن يتم إجلاء ما بين ستين إلى سبعين ألفا أو ما يزيد عبر بلاده.
 
وكان وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قالت إن 4400 أميركي فروا من لبنان أمس الجمعة بحرا وجوا، وهو أكبر عدد يتم إجلاؤه في يوم واحد حتى الآن، وأشارت إلى أنه سيتم نقلهم إلى تركيا خلال الأيام المقبلة لتخفيف العبء عن قبرص التي تدفق إليها آلاف الأجانب.
 
دوست بلازي تفقد أمس الرعايا الفرنسيين في بيروت (الفرنسية)
وأعلنت فرنسا أنها أجلت ثلاثة آلاف من رعاياها حتى الآن من لبنان عاد منهم نحو ألفين جوا إلى باريس على متن طائرات مستأجرة بشكل خاص.
 
وأجلت سفينة حربية بريطانية مائة من الرعايا البريطانيين إلى العاصمة القبرصية ليصل عدد من تم إجلاؤهم 2800. وتستعد الحكومة البريطانية لإجلاء خمسة آلاف آخرين بنهاية هذا الأسبوع, من بين 22 ألفا ما بين بريطاني ومزدوج الجنسية.
 
السفارة الألمانية في بيروت نظمت قافلة تضم 130 مواطنا ألمانيا ليسافروا من صيدا إلى العاصمة اللبنانية حيث سينقلون إلى قبرص بحرا. وأضافت أن 400 ألماني قد تم إجلاؤهم من صيدا.
 
من جهتها أرسلت البحرية الهندية سفينة إلى لبنان لإجلاء رعاياها, بعد إجلائها نحو 700 شخص إلى قبرص في وقت سابق. ويقدر عدد الهنود العاملين في لبنان بحوالي 12 ألفا.

المصدر : وكالات