غارات على جنوب لبنان والبقاع وتجدد المعارك البرية
آخر تحديث: 2006/7/20 الساعة 13:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/20 الساعة 13:33 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/24 هـ

غارات على جنوب لبنان والبقاع وتجدد المعارك البرية

إسرائيل زعمت قصف ملجأ لقيادة حزب الله في برج البراجنة (الفرنسية)
 
شن الطيران الحربي الإسرائيلي غارات على جنوب لبنان والبقاع شرقا وعكار شمالا في اليوم التاسع للعدوان موقعا عددا من الإصابات. فيما جرح جنديان إسرائيليان على الأقل في تجدد للمعارك العنيفة بين القوات الإسرائيلية ومقاتلي حزب الله في الشريط الحدودي.
 
وقال مراسل الجزيرة في لبنان إن القصف الإسرائيلي استهدف مرارا في الصباح وسط مدينة بعلبك ورأس العين في البقاع موقعا عددا من الإصابات والأضرار.
 
كما تعرض محيط مدينة الهرمل لغارات استهدفت مقهيين، وتركز القصف على وادي نهر العاصي، مستهدفا منشآت سد العاصي التابعة لشركة صينية، ومبنى هوائي إرسال لتلفزيون المنار التابع لحزب الله.
 
وفي الجنوب قالت مراسلة الجزيرة إن الطيران والمدفعية الإسرائيليتين قصفا سهل الخيام دون معرفة حجم الخسائر البشرية والمادية، مشيرة إلى أن أربع غارات استهدفت معتقل الخيام الذي أقامته إسرائيل خلال احتلالها جنوب لبنان،
 
كما قصفت محطة للاتصالات بالمنطقة، وسقط صاروخ -فيما يبدو- على مطار تستخدمه قوات الطورائ الدولية لمراقبة الخط الأزرق.
 
وقد أغار الطيران كذلك على محيط مدينة صور. وفي وقت متأخر من الليلة الماضية وسعت إسرائيل غاراتها لتشمل منطقة عكار شمال لبنان على مقربة من الحدود السورية اللبنانية، ما أسفر عن سقوط قتيلين مدنيين وجريحين آخرين.
 
وقال مراسل الجزيرة إن القصف أصاب أيضا جسرا بين بلدتي عندقت والقبيات بالمنطقة نفسها ما أدى إلى حدوث عدد من الإصابات، كما أصاب 12 طريقا تربط سوريا بلبنان لمنع نقل أسلحة لحساب حزب الله، وفق متحدث عسكري إسرائيلي.
 
جاء ذلك بعد ساعات من شن الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة غارات أمس استهدفت مدنا وبلدات من الجنوب إلى البقاع وحتى العاصمة بيروت وأدت إلى مصرع زهاء ستين مدنيا لبنانيا ومقاتل واحد من حزب الله.
 
معارك برية
دبابة إسرائيلية تتقدم باتجاه الحدود اللبنانية (الفرنسية)
وفي تطور يعكس تصاعد المواجهات تجددت المعارك الحدودية البرية بين مقاتلي حزب الله والقوات الإسرائيلية في مناطق مارون الرأس ورأس الناقورة وكفلا كلا على الشريط الحدودي لليوم الثاني على التوالي.
 
وأعلن حزب الله عن تدميره دبابتين من نوع ميركافا خلال تصديه لمحاولة توغل إسرائيلي في مارون الرأس صباح اليوم، مشيرا إلى أن القوات الإسرائيلية تحاول سحب إحدى الدبابات المحترقة.
 
وقد اعترف الجيش الإسرائيلي بإصابة اثنين من جنوده أحدهما جراحه خطيرة في الاشتباكات التي اندلعت في موقعين قريبين من قرية أفيفيم الإسرائيلية والمقابلة لبلدة عيترون اللبنانية التي شهدت أمس معارك عنيفة بين الجانبين.
 
وكان حزب الله أعلن أمس تدمير أربع دبابات وقتل ستة جنود إسرائيليين على الأقل وجرح 14 آخرين في تصديه لقوة إسرائيلية تخطت الحدود الدولية قرب عيترون. وقد اعترفت تل أبيب بمقتل اثنين منهم فقط وجرح تسعة آخرين.
 
وفي السياق نفسه أكدت مراسلة الجزيرة في بيروت أن حزب الله أحبط فجر اليوم محاولة إنزال قامت بها قوة خاصة إسرائيلية نقلتها مروحية بالمنطقة بين وادي الزهراني وحومين قرب النبطية، مشيرة إلى أن مقاتلي الحزب تصدوا للجنود الإسرائيليين مما اضطر المروحية للعودة إلى المنطقة وأخذ الجنود.
 
وفي إطار رده على الغارات والقصف الإسرائيلي على المدن والبلدات اللبنانية قصف حزب الله اليوم بنحو 30 صاروخا مناطق الجليل الغربي ومستوطنة كرمائيل.
 
وكان شمال إسرائيل تعرض أمس لقصف بعشرات صواريخ كاتيوشا استهدفت بالأخص الناصرة التي سقط فيها ثلاثة قتلى من عرب 48 وشرقي مطار رمات ديفد العسكري الذي تنطلق منه الطائرات الحربية التي تستهدف لبنان.
 
استهداف قادة
الغارات الإسرائيلية لم تستثن حتى الحافلات والشاحنات (الفرنسية)
وتأتي هذه التطورات بينما نفى حزب الله أن يكون أي من قادته أو أفراده موجودين داخل مبنى استهدفه قصف إسرائيلي في برج البراجنة بضاحية بيروت الجنوبية ، كما ادعت تل أبيب.
 
وقال بيان للحزب تلقت الجزيرة نسخة منه إن ما استهدفته الطائرات الحربية الإسرائيلية بـ23 طنا من المتفجرات كان عبارة عن مبنى قيد التشييد ليكون مسجدا. وأضاف أن إسرائيل تريد أن تغطي على ما وصفها بإخفاقاتها العسكرية بادعاء الإنجازات الوهمية.
 
وكان متحدث عسكري إسرائيلي أعلن أن الطيران أغار الليلة الماضية على ملجأ جنوب بيروت يتحصن به بعض قادة حزب الله البارزين، دون أن يحدد من هم هؤلاء القادة. ونقل موقع أنأرجي معاريف عن مصدر عسكري إسرائيلي قوله إن معلومات حصلت عليها قوات أمنية أشارت إلى أن الأمين العام للحزب حسن نصر الله كان في الملجأ.
المصدر : الجزيرة + وكالات