مجازر إسرائيل تحصد عشرات اللبنانيين وقصف متجدد لبيروت
آخر تحديث: 2006/7/19 الساعة 12:20 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/19 الساعة 12:20 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/22 هـ

مجازر إسرائيل تحصد عشرات اللبنانيين وقصف متجدد لبيروت

قصف مكثف منذ الصباح على الضاحية الجنوبية وما جاورها ببيروت (الفرنسية)

قتل نحو خمسين مدنيا لبنانيا بينهم نساء وأطفال وجرح العشرات في مجازر جديدة ارتكبتها إسرائيل في سلسلة غارات عنيفة شنتها في اليوم الثامن من العدوان على جنوب لبنان والبقاع شرقا منذ فجر اليوم، فيما أعلنت المقاومة الإسلامية التابعة لحزب الله تصديها لمحاولة توغل إسرائيلي بري، وقصفت مدن حيفا ونهاريا بالصواريخ.
 
وفي أحدث الهجمات على الجنوب قصفت المقاتلات الإسرائيلية بكثافة مدينة النبطية وبلدتي كفر رمان وشوكين وقافلة نازحين من بلدة عيترون التي شهدت مجزرتين في الأيام الماضية. وقالت مراسلة الجزيرة إن الغارة التي استهدفت النازحين خلفت ثمانية قتلى وعددا من الجرحى.
 
وأشارت المراسلة في المنطقة إلى أن الغارات على تلك القوى الجنوبية استهدفت مبان سكنية، حيث استهدف القصف في شوكين دارا للأيتام دون معرفة حجم الخسائر أو عدد الضحايا.
 
وخلفت أعنف الغارات فجر اليوم 21 قتيلا مدنيا على الأقل و30 جريحا عندما استهدف قصف جوي وبحري من السفن الحربية 15 منزلا في قرية صريفا شمال شرق مدنية صور.
 
وفي قرية سلعة شرق صور قالت قوى الأمن اللبنانية إن نحو عشرة أشخاص من عائلة واحدة دفنوا تحت أنقاض منزلهم الذي دمرته غارة إسرائيلية. وقد تمكنت قوى الأمن من انتشال خمس جثث هما زوجان وولداهما وقريبتهما، فيما أشارت مراسلة الجزيرة إلى وجود ناجيين اثنين.
 
كما لقي ستة مدنيين حتفهم هم امرأة وأطفالها الثلاثة، وخادمتهم السريلانكية ومواطن سوداني وجرح أربعة آخرون في غارة استهدفت مبنى سكنيا مؤلفا من أربعة طوابق ومنزلا في ساحة السوق وسط مدينة النبطية. كما قتل لبناني في قصف استهدف مركزا تجاريا في منطقة الغازية الساحلية.
 
وقالت مراسلة الجزيرة نقلا عن مصادر بالصليب الأحمر اللبناني إن سبعة أشخاص جرحوا في قصف استهدف سيارة مدنية في أحد طرق الجنوب.
 
محاولة إنقاذ امرأة داخل سيارة استهدفها قصف إسرائيلي قرب زحلة بالبقاع (الفرنسية)
مجازر البقاع
وامتدت المجازر الإسرائيلية إلى البقاع شرقا، فقد قتل خمسة مدنيين على الأقل في غارة استهدفت أحد المنازل وتجمعا للشاحنات في بلدة معربون قرب بعلبك.
 
كما حصدت الغارات الإسرائيلية حياة 11 مدنيين آخرين ستة منهم من عائلة واحدة في قصف استهدف مبنى يسكنه نازحون من الضاحية الجنوبية لبيروت في بلدة نبي شيت قرب بعلبك.
 
وأوضح مراسل الجزيرة في المنطقة أن الغارات الإسرائيلية استهدفت أيضا البقاع الأوسط وبلدة لوسي في البقاع  الغربي ومحيط مديني زحلة التي استهدفت فيها شاحنتان محملتان بالخضار، دون معرفة عدد الضحايا. والهرمل وبعلبك إضافة إلى قصف الطريق الدولية التي تربط بعلبك بمدينة حمص السورية.
 
وعرفت عشر عائلات لبنانية على الأقل المصير نفسه في عمليات قصف إسرائيلية استهدفت في الأيام الأخيرة البلدات الحدودية مع إسرائيل وأخرى في منطقة صور الساحلية.
 
قصف بيروت
وقد واصل الطيران الحربي الإسرائيلي منذ الساعات الأولى من فجر اليوم قصفه المتكرر للضاحية الجنوبية في بيروت, في محاولة لعزلها, مستهدفا مناطق المطار والشويفات والحدث.
 
وقال مراسل الجزيرة إن القصف "بقنابل ذكية" من بوارج بحرية استهدف للمرة الأولى شاحنتين في منطقة الأشرفية ذات الأغلبية المسيحية شرقي بيروت.
 
وأشار إلى أن الطيران استهدف شاحنات بتقاطع غاليري سمعان, وهي نقطة تتجمع فيها الشاحنات عادة قبل الانطلاق إلى طريق الشام.
 
وقد بات الوضع الإنساني مقلقا وكارثيا، حسب ممثل اليونيسف في بيروت روبرتو لورنتي الذي قال إن نحو نصف مليون شخص شردوا حتى الآن, في حين ذكر منسق المساعدات الإنسانية يان إيغلاند أن الأمم المتحدة ووكالاتها ستسحب الموظفين غير الأساسيين وأفراد الأسر, دون العاملين بجهود الإغاثة الذين سيعزز عددهم.
 
المقاومة الإسلامية تتصدى لتوغل إسرائيلي جنوبي لبنان (الفرنسية)
تصدي المقاومة
وتأتي التطورات الدامية الأخيرة بينما أعلنت المقاومة الإسلامية التابعة لحزب الله تصدي مقاتليها لمحاولة توغل إسرائيلية على أطراف بلدة الناقورة في الجنوب وأجبرتها على التراجع. كما أعلنت مقتل أحد مقاتليها ليرتفع عدد عناصره القتلى منذ بداية العدوان الإسرائيلي إلى سبعة.
 
جاء هذا بعد إعلان الجيش الإسرائيلي عن بدئه تنفيذ عمليات برية محدودة عبر الحدود مع لبنان، وذلك لشن هجمات محددة على مواقع لمقاتلي حزب الله لم يحددها.
 
ومقابل الغارات الإسرائيلية الدامية قصف حزب الله بصواريخ الكاتيوشا صباح اليوم مدينتي حيفا ونهاريا دون معرفة حجم الخسائر والأضرار.
 
وفي هذا السياق أعلن الجنرال ألون فريدمان المسؤول الكبير في قيادة المنطقة العسكرية الشمالية في إسرائيل اليوم أن الجيش الإسرائيلي دمر منذ بدء هجومه على لبنان نصف القذائف الصاروخية والصواريخ التي يملكها حزب الله.
المصدر : الجزيرة + وكالات
كلمات مفتاحية: