قتيلان بقصف مرفأ بيروت وحزب الله يضرب نهاريا وعكا
آخر تحديث: 2006/7/17 الساعة 09:08 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/17 الساعة 09:08 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/21 هـ

قتيلان بقصف مرفأ بيروت وحزب الله يضرب نهاريا وعكا

ألسنة اللهب تشتعل في مطار بيروت بعد تجدد القصف الإسرائيلي عليه(رويترز)

أفاد مراسل الجزيرة في لبنان بأن مدنيين لبنانيين قتلا صباح اليوم في القصف الإسرائيلي الذي استهدف ميناء بيروت وتسبب في اندلاع الحرائق فيه, في أحدث تصعيد للعدوان الإسرائيلي على مختلف أراضي لبنان.
 
كما أصيب جندي لبناني مساء أمس بجروح في المطار جراء سقوط صاروخ جو-أرض على أحد المدرجات.
 
وكان عشرات اللبنانيين قتلوا وجرحوا في غارات إسرائيلية عدة, خاصة على قاعدتين في طرابلس شمالي لبنان وفي العبدة إلى الشمال منها.

وشنت الطائرات الإسرائيلية تسع غارات على مدينة بعلبك، مما أدى إلى مقتل ثلاثة مدنيين وجرح ستة آخرين في القصف الذي استهدف محطتي وقود وبضع منشآت لحزب الله بينها منزل قياديه إبراهيم أمين السيد.
 
وأغار الطيران الإسرائيلي أيضا على قرية جلالا حيث قضى مدنيان وأصيب اثنا عشر بجروحِ, وأصيب ثلاثة مدنيين بجروح بشظايا صاروخ في شتورا المجاورة.

المدنيون أبرز ضحايا العدوان الإسرائيلي على لبنان (رويترز)
وفي جنوب لبنان، أصيب ثلاثة جنود لبنانيين بجروح مساء الأحد في ثلاث غارات إسرائيلية على ضواحي صيدا. كما أصيب اثنان آخران بشظايا صاروخ في صور.
 
ولم يستثن القصف الإسرائيلي مواقع القوة الأممية, حيث جرح أحد جنود الوحدة الهندية بقذائف دبابة في قرية الحولة الحدودية.
 
رد حزب الله
بالمقابل قصف مقاتلو حزب الله اللبناني مدينتي نهاريا وعكا شمالي إسرائيل بصواريخ الكاتيوشا في وقت مبكر من صباح اليوم. وقد سمعت صفارات الإنذار بمدينة حيفا بعد يوم من قصفها بصواريخ الحزب.

وأعلن متحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن ثلاثة أشخاص جرحوا صباح اليوم في قرية تلال شمالي إسرائيل في انفجار نحو 15 صاروخا أطلقها حزب الله وأصابت أيضا العفولة والناصرة.

وقد بدأت العواصم الغربية سحب رعاياها من لبنان, فأجلت الولايات المتحدة 21 من مواطنيها إلى جزيرة قبرص, في وقت أكدت فيه خارجية كندا مقتل سبعة من مواطنيها -خمسة من عائلة واحدة أربعة منهم أطفال- وجرح ثلاثة بقصف إسرائيلي جنوب لبنان, متراجعة عن حصيلة سابقة كانت تتحدث عن ثمانية.
 
ووصل عدد الغارات الإسرائيلية إلى 1350، في حملة قالت الحكومة اللبنانية إنها تستبيح كل المحرمات الدولية لأنها تستخدم الأسلحة المحرمة دوليا ضد المدنيين.
 
أسلحة محرمة
واتهم الرئيس إميل لحود تل أبيب باستعمال أسلحة محرمة دوليا بما فيها قنابل فوسفورية حارقة على قرى بمنطقة العرقوب, قائلا إن مجلس الأمن الدولي يتأخر في التدخل في أزمة الشرق الأوسط لإعطاء إسرائيل وقتا أطول لإجبار لبنان على الاستسلام.
 
وفي وقت يستعد فيه رئيس كتلة المستقبل النائب سعد الدين الحريري للتوجه إلى أنقرة لبحث العدوان الإسرائيلي, تحدث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن تلقيه مؤشرات إيجابية على إطلاق الجنديين الإسرائيليين، ولم يستبعد إجراء محادثات مع حزب الله وسوريا لإنهاء النزاع بالشرق الأوسط.
 
وقد بدأ وفدان عن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي محادثات مع المسؤولين اللبنانيين في محاولة لإنهاء الأزمة, وسط حديث عن مبادرة أوروبية لم تتضح معالمها بعدُ.
 
وقال فيجاي نامبيار مستشار الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية الذي يرأس وفد المنظمة إلى لبنان، إنه يدعم جهود الحكومة اللبنانية للتوصل إلى وقف إطلاق النار وإيجاد حل للأزمة. لكنه دعا إلى إطلاق الجنديين الإسرائيليين كجزء من هذا الحل, فيما دعا منسق السياسة الخارجية الأوروبية خافيير سولانا إلى بسط سلطة الدولة اللبنانية في الجنوب وفق القرار 1555. 
المصدر : الجزيرة + وكالات