التظاهرات نددت بالصمت العربي والدولي على الاعتداءات الإسرائيلية (الفرنسية)

تواصلت المظاهرات والاعتصامات الغاضبة احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على لبنان وقطاع غزة.

ففي إندونيسيا شارك أكثر من خمسة آلاف مسلم اليوم في مظاهرة بالعاصمة جاكرتا تنديدا بالقصف الإسرائيلي للبنان وقطاع غزة، واستنكارا لمواقف الدول العربية والغربية والأمم المتحدة "الصامتة تجاه الدماء التي تسفكها إسرائيل بدم بارد وتدمير البنى التحتية".

وطالبت الحكومة الإندونيسية إسرائيل بوقف الهجمات وحثت الأطراف المتنازعة على العودة إلى مائدة المفاوضات.

استنكار بحريني
وفي البحرين خرج مئات المواطنين إلى الشوارع أمس بعد انتهاء الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب المنعقد في العاصمة المصرية القاهرة وانتهى دون التوصل إلى قرار بشأن كيفية التعامل مع تدهور الوضع في لبنان وغزة.

وقام المئات في مدينة كرزكان (15 كلم) جنوب العاصمة المنامة بمسيرة انتقدوا خلالها الحكومات العربية لظهورهم بضعف، ورددوا "أيها العرب المهزومون صمتكم جريمة".

وتعد هذه هي المظاهرة الثالثة من نوعها في البحرين خلال الساعات الـ48 الماضية والأولى بعد انتهاء اجتماع الجامعة العربية.

المتظاهرون الأردنيون طالبوا حزب الله بشمل أسراهم في أي تبادل
مطالبة أردنية
وفي الأردن شارك المئات من أعضاء أحزاب المعارضة والنقابات المهنية أمس في اعتصام استنكاري للهجمات الإسرائيلية على لبنان وغزة، وطالبوا حزب الله بإشراك الأسرى الأردنيين بالسجون الإسرائيلية في أي عملية مبادلة.

جاء ذلك بعد يوم من خروج آلاف الأردنيين في مظاهرات أعربوا فيها عن غضبهم الشديد واستنكارهم للاعتداءات الإسرائيلية على الشعبين الفلسطيني واللبناني، في مسيرة انطلقت عقب صلاة الجمعة بالمسجد الحسيني في عمّان.

متظاهرو مصر طالبوا بفتح باب الجهاد (رويترز)
فتح باب الجهاد
وفي مصر تظاهر عشرات الآلاف في عدة محافظات منددين بالقصف الإسرائيلي ومرددين الهتافات المستنكرة للموقف الرسمي العربي، كما طالبوا بفتح باب الجهاد.

وطالب آلاف المصلين بالجامع الأزهر عقب صلاة الجمعة الحكومات العربية والإسلامية بالعمل الفوري والسريع لمواجهة ووقف تلك الممارسات وتوفير الأمان للشعبين اللبناني والفلسطيني، إضافة إلى حماية الشعب العراقي من جراء ما يواجهه من أعمال عنف مستمرة بسبب الاحتلال الأميركي.

وفي المغرب تظاهر مئات الأشخاص أمام مقر الأمم المتحدة بالعاصمة الرباط دعما وتضامنا مع المقاومة اللبنانية في تصديها للعدوان الإسرائيلي، وأكدوا أن إسرائيل ترتكب جرائم تغطيها المنظمة الدولية، وعدوانها يعد إرهاب دولة ويناقض الشرعية الدولية.

وفي العراق تظاهر آلاف الأشخاص في عدة مدن، هاتفين "لا لإسرائيل لا لأميركا". وشهدت الكويت وغزة مظاهرات مماثلة. 

كما عمت المظاهرات العاصمة البنغالية دكا وعدة مدن في تركيا وباكستان احتجاجا على العدوان الإسرائيلي.
 
وحمل المتظاهرون لافتات تدين الممارسات العدوانية بحق شعبي فلسطين ولبنان، وتشد من أزر المقاومة في البلدين.

المصدر : وكالات