سعود الفيصل: نعمل مع الإدارة الأميركية ليعود المحتجزون السعوديون في مجموعات (الفرنسية-أرشيف)
أعرب السفير السعودي لدى واشنطن الأمير تركي الفيصل عن أمل بلاده في عودة المواطنين السعوديين المحتجزين بالسجن الحربي الأميركي في غوانتانامو خلال عام.

وقال "إننا نعمل مع الحكومة الأميركية على هذا ليعودوا في مجموعات، وتجري مراجعة حالاتهم من خلال نظام المحاكم السعودي".

وأضاف السفير بعدما ألقى كلمة أمام طلبة جامعة فلوريدا الدولية في ميامي، أن هذا مجرد تقدير معربا عن أمله في ألا يتدخل شيء ليعطل ذلك. وكان قد صرح من قبل أنه إذا كان أي سعودي قد ارتكب جرما فتجب محاكمته في السعودية.

وتفاوض واشنطن الرياض لتسلمها مواطنيها وأعادت بالفعل 15 منهم في مايو/أيار الماضي و14 آخرين أواخر يونيو/حزيران الماضي، ويدرس المسؤولون السعوديون ما إذا كانوا سيواجهون اتهامات في وطنهم.

وهناك نحو 95 سعوديا لا يزالون محتجزين في غوانتانامو، بينما يوجد سعوديان بين 10 سجناء وجهت لهم تهم بارتكاب جرائم حرب في إطار نظام اللجان العسكرية الأميركية الذي أدانته المحكمة العليا بالولايات المتحدة الشهر الماضي. كما كان سعوديان آخران ويمني زعمت أميركا أنهم شنقوا أنفسهم في غوانتانامو الشهر الماضي.

قانون جديد
من ناحية أخرى ذكر رئيس لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأميركي أن الإدارة الأميركية قد تقترح اعتبارا من الأسبوع المقبل إطارا قانونيا جديدا لإحالة أشخاص تشتبه في ضلوعهم في قضايا إرهابية على القضاء يأخذ بالاعتبار القرار الأخير للمحكمة الاتحادية العليا.

وقال السيناتور الجمهوري النافذ جون ورنر خلال جلسة استماع مخصصة لمعاملة المعتقلين في إطار الحرب على الإرهاب، إن الإدارة أبلغته بأنها ستعرض اقتراحا رسميا بعد قمة الثماني التي تعقد اعتبارا من السبت في سان بطرسبرغ بروسيا.

ومنذ مطلع الأسبوع يحاول مسؤولون كبار بوزارتي العدل والدفاع متخصصين بالشؤون القانونية إقناع أعضاء البرلمان بالاكتفاء بإقرار قانون المحاكم الاستثنائية التي شكلت خصيصا لمحاكمة المعتقلين بغوانتانامو، والتي اعتبرتها المحكمة العليا أخيرا غير قانونية.

واعتبرت المحكمة خصوصا أن الرئيس الأميركي جورج بوش تجاوز صلاحياته عبر تشكيل هذه المحاكم دون الحصول على موافقة صريحة من الكونغرس.

لكن ورنر أشار إلى أنه لا ينوي بتاتا الاكتفاء فقط بالموافقة على الإجراءات المعمول بها حاليا. واعتبر أن مجلس الشيوخ قد يناقش مشروع قانون بهذا الشأن اعتبارا من سبتمبر/أيلول المقبل.

المصدر : وكالات