ردود عربية ودولية متباينة إزاء اعتداء إسرائيل على لبنان
آخر تحديث: 2006/7/15 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/15 الساعة 00:14 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/19 هـ

ردود عربية ودولية متباينة إزاء اعتداء إسرائيل على لبنان

حسني مبارك وعبد الله الثاني يجريان مباحثات في القاهرة حول الوضع في لبنان (رويترز)


توالت ردود الأفعال الدولية والعربية المتباينة إزاء التصعيد العسكري الإسرائيلي على لبنان, وفيما يلي أبرز المواقف:
 
- الرياض نأت بنفسها عن حزب الله، دون أن تسميه، وانتقدت تصرفاته التي وصفتها بأنها "مغامرات غير محسوبة".
 
- حذرت مصر والأردن مما وصفاه بانجراف المنطقة إلى مغامرات لا تخدم شعوب المنطقة. وندد كل من العاهل الأردني عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك بالعمليات العسكرية الإسرائيلية.
 
- الإمارات ترفض "العدوان على سيادة لبنان وأمنه واستقراره وبنيته التحتية"، وتدعو إلى بذل جهود فورية لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وتطبيق القرار 1559.
 
- طالب رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية بوقف الحرب "المجنونة" على الشعبين اللبناني والفلسطيني، مشددا على ضرورة تدخل المجتمع الدولي لحماية الفلسطينيين واللبنانيين.
 
- استنكرت الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي "العدوان الإسرائيلي على لبنان"، ودعت المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤوليته كاملة أمام الوضع الإنساني في الأراضي الفلسطينية.
 
- ندد الآلاف من الأردنيين بالعدوان الإسرائيلي على لبنان والأراضي الفلسطينية ورددوا خلال مسيرة في عمان هتافات تطالب بوقف "المجازر الوحشية" وسياسة "القتل".
 
مواقف دولية
- واشنطن ترفض ممارسة الضغوط على إسرائيل لوقف هجماتها على لبنان والرئيس جورج بوش يتحرك لوقف الدعم عن حزب الله.
 
الناطق باسم البيت الأبيض توني سنو يقول إن "من الواضح أن الدول العربية من السعودية إلى الأردنيين والمصريين لا ينظرون إلى حزب الله على أنه كيان حكومي مشروع، بل يعتبرونه في الواقع تهديدا فاعلا للحكومة اللبنانية".
 
- النرويج تستدعي سفيرة إسرائيل في أوسلو احتجاجا على الهجوم العسكري "المرفوض تماما" على لبنان.

- طلبت برلين من إسرائيل "مراعاة كل العواقب البعيدة المدى" لحملتها في لبنان، مع اعترافها بحق "الدفاع عن النفس المكرس دوليا".

- دعا الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كل الأطراف المعنية بالتصعيد الراهن إلى وقف فوري للعمليات العسكرية. ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية عن بوتين قوله إن الدول الصناعية الثماني قررت إدراج الوضع في لبنان على قمتها غدا في روسيا.

- اعتبر رئيس الوزراء توني بلير أن الوسيلة الوحيدة لتسوية الوضع في الشرق الأوسط هي العودة في أقرب وقت ممكن إلى خريطة الطريق، مذكرا في الوقت نفسه بالمعاناة التي يعيشها الفلسطينيون.

- حملت باريس حزب الله مسؤولية اندلاع الأعمال الحربية بين لبنان وإسرائيل ولكنها نددت بالرد "غير المتناسب". وتساءل الرئيس الفرنسي جاك شيراك عما إن كانت هنالك "نية لتدمير لبنان".
 
- اعتبر رئيس الحكومة الإسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو إسرائيل مخطئة في ردها الشامل على لبنان وقطاع غزة، داعيا الاتحاد الأوروبي إلى مطالبتها "بوقف فوري للأعمال العدائية".
 
- الفاتيكان يدين "الهجوم" الإسرائيلي على لبنان "الدولة الحرة والسيدة"، واصفا المعلومات القادمة من بيروت بأنها "مثيرة للقلق".
المصدر : الجزيرة + وكالات