غالبية الأردنيين سعدوا بمقتل الزرقاوي
آخر تحديث: 2006/7/10 الساعة 16:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/7/10 الساعة 16:44 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/13 هـ

غالبية الأردنيين سعدوا بمقتل الزرقاوي

أبو مصعب الزرقاوي (الفرنسية-أرشيف)
أظهر استطلاع للرأي أجراه مركز الدراسات الإستراتيجية في الجامعة الأردنية أن غالبية الأردنيين تلقوا خبر مقتل زعيم تنظيم القاعدة في العراق الأردني أبو مصعب الزرقاوي بشكل إيجابي وأن احد أسباب الحزن على وفاته أنه كان يتصدى للولايات المتحدة.

وحسب الاستطلاع الذي أجراه المركز شبه الحكوم فإن 55.6% من قادة الرأي و45.7% من العينة الوطنية كانت لديهم ردة فعل إيجابية مثل الفرح والراحة والأمان عندما علموا بموت الزرقاوي.

وقال 13.9% من قادة الرأي إنهم استقبلوا مقتل الزرقاوي بطريقة سلبية، وبلغت هذه النسبة في العينة الوطنية 30.3%، بينما قال 24.8% من قادة الرأي و16.8% من العينة الوطنية إن ردة فعلهم كانت محايدة.

وأشار الاستطلاع إلى أن أحد أبرز الأسباب لرد الفعل الإيجابي لمقتل الزرقاوي هو اعتباره "إرهابيا أو أحد مصادر الإرهاب"، بينما أشار الاستطلاع إلى أن رد فعل العديدين ممن حزنوا لمقتله من الفئتين قام على أساس أنه كان يعمل ضد السياسات الأميركية في المنطقة بصفة عامة واحتلالها للعراق بصفة خاصة.

كما استنكر غالبية الأردنيين قيام أربعة نواب بالتعزية بمقتل الزرقاوي في غارة أميركية بالعراق الشهر الماضي.

وفي موضوع حزب الله وحركة المقاومة الإسلامية حماس عبر غالبية المستطلعين من الفئتين عن قناعتهم بأن الحركتين تعتبران حركات مقاومة مشروعة، وعزا الاستطلاع ذلك لاستمرار الصراع العربي الإسرائيلي.

وعلى العكس من ذلك كان رأي المشاركين في الاستطلاع بالنسبة لتنظيم القاعدة الذي يتزعمه أسامة بن لادن، حيث عبرت الأغلبية عن قناعتها بأن هذا التنظيم إرهابي.

يذكر أن الاستطلاع شمل فئتين هما العينة الوطنية وبلغ عددها (1104) أفراد من أنحاء المملكة وعينة قادة الرأي التي بلغ عددها 612 من صحافيين ورجال أعمال وقيادات وأحزاب سياسية وغيرهم.

المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية: