الحكومة الفلسطينية تدعو الجامعة العربية لحماية اللاجئين بالعراق
آخر تحديث: 2006/6/8 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/8 الساعة 14:58 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/12 هـ

الحكومة الفلسطينية تدعو الجامعة العربية لحماية اللاجئين بالعراق

الفلسطينيون قلقون بشأن أوضاع لاجئيهم في العراق (الفرنسية- أرشيف)

أحمد فياض-غزة
دعت الحكومة الفلسطينية جامعة الدول العربية إلى تشكيل هيئة محامين للدفاع عن الفلسطينيين المعتقلين في السجون العراقية.

وطالبت وزارة شؤون اللاجئين الفلسطينية في رسالة وجهتها إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، بضرورة الإسراع في تشكيل الهيئة، موضحةً أن الحكومة العراقية ترفض طلب ذوي المعتقلين الفلسطينيين بتوكيل محامين للدفاع عن أبنائهم أو السماح بزيارتهم في المعتقلات.

وأوضحت الوزارة في رسالتها أن اللاجئين الفلسطينيين في العراق يتعرضون لاستهداف من قبل مجموعات تحاول إنهاء الوجود الفلسطيني في العراق، مذكرةً أن الفلسطينيين ليسوا أكثر من مجرد ضيوف في العراق كما في بقية الدول المضيفة.

ونوهت إلى أن مسلسل عمليات القتل واستمرار التهديد الذي يطال اللاجئين الفلسطينيين في العراق، أجبر الكثير من العائلات الفلسطينية على الرحيل إلى الدول العربية المجاورة، موضحة أن أوضاع الفلسطينيين في العراق باتت سيئة للغاية.

شكوى لاجئة
واستعرضت الوزارة شكوى اللاجئة الفلسطينية سمر أبو سمرة التي رفعتها إلى رئيس الوزراء الفلسطيني لمساعدتها في توجيه نداء إلى الحكومة العراقية من أجل الإفراج عن والدها وأخيها بعد اعتقالهما من منزلهما في بغداد دون معرفة أخبارهما.

وناشدت الوزارة المؤسسات الحقوقية والإنسانية العربية والدولية بمتابعة موضوع الفلسطينيين المقيمين في العراق الذين يتعرضون للتهديد والقتل، ودعت الحكومة العراقية من أجل توفير الحماية لهم.

ويعاني العديد من اللاجئين الفلسطينيين في العراق بسبب تردي الأوضاع الأمنية منذ سقوط النظام السابق أوضاعا بالغة السوء. ورغم تأكيد جميع الأطياف السياسية بالعراق اعتبارهم ضيوفا اضطر الكثير منهم للهرب خارج العراق.

كما تعرض فلسطينيون في العراق للقتل أو الاعتقال بتهمة مساندة لأعمال مسلحة أو تأييدهم للنظام السابق.



ــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة