حماس ترفض المشاركة بالحوار وإصابة خمسة بغزة
آخر تحديث: 2006/6/4 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/4 الساعة 14:31 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/8 هـ

حماس ترفض المشاركة بالحوار وإصابة خمسة بغزة

حماس قاطعت الحوار وعباس تمسك بالاستفتاء (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس أنها لن تشارك في جلسة الحوار الوطني التي تعقد في مدينة رام الله بالضفة الغربية، واعتبرت إجراء الاستفتاء الذي يلوح به رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في حال فشل الحوار انقلابا على الشرعية التي تمثلها حماس، في إشارة إلى فوزها في الانتخابات العامة.

واتهم الناطق باسم حماس سامي أبو زهري بعض الأطراف دون أن يسميها بالعمل على إفشال الحوار من خلال حصر جلساته في رام الله، وتجاوز طلبات "القوى الأخرى" وفي مقدمتها حماس بنقل الحوار إلى غزة.

وقال أبو زهري إن الحوار كان يجب أن ينقل إلى غزة منذ الجمعة الماضي "ولكن واضح أن هناك إصرارا أن يبقى بالضفة الغربية" محملا القائمين على الحوار مسؤولية فشله أمام الشعب الفلسطيني.

تأزم سياسي
من جانبه انتقد عباس موقف حماس من الحوار واصفا إياه بالسلبي، وأعرب عن استيائه من عدم حضور ممثلها اجتماعا للفصائل عقد مساء أمس في مقر الرئاسة برام الله, وهدد بعدم التوجه إلى الاجتماع القادم بغزة احتجاجا على تلك المواقف.

الموقف السياسي زاد تأزما بعد تشكيل قوة فتح الخاصة (رويترز-أرشيف)
وقد زاد الموقف السياسي بين حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح والحكومة الفلسطينية التي شكلتها حماس تأزما بعد نشر فتح قوة خاصة في محافظة جنين بالضفة الغربية قوامها 2500 عنصر.

من جهة أخرى تعهد وزير المالية الفلسطيني أمس السبت بالبدء في صرف الرواتب المتأخرة منذ ثلاثة أشهر لبعض موظفي السلطة غدا الاثنين.

إصابة خمسة
ميدانيا أصيب خمسة فلسطينيين في تبادل لإطلاق النار بين أنصار من حركتي فتح وحماس.

وقالت مصادر أمنية وطبية فلسطينية إن اثنين من الجرحى عضوان في القوة الخاصة التابعة لوزارة الداخلية، وآخر من الجناح العسكري في حماس وهو بحالة حرجة، فيما يعتبر المصابان الآخران من أنصار حركة فتح.

المصدر : الجزيرة + وكالات