إحالة المتهم بهجوم كنيسة بالإسكندرية لمصحة عقلية
آخر تحديث: 2006/6/30 الساعة 06:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سعد الحريري يغادر الرياض متوجها إلى فرنسا
آخر تحديث: 2006/6/30 الساعة 06:59 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/4 هـ

إحالة المتهم بهجوم كنيسة بالإسكندرية لمصحة عقلية

الهجوم على الكنيسة أدى لمواجهات بين الأقباط والمسلمين بالإسكندرية (رويترز-أرشيف)

قال مصدر قضائي الخميس إن المدعي العام المصري أمر بإيداع محمود صلاح الدين عبد الرازق (25 عاما) بمصحة عقلية بعد فحص طبي وبدون محاكمة ولم يتحدد أمد احتجازه، وذلك لهجومه بسكين على مصلين بكنيسة في الإسكندرية في أبريل/نيسان الماضي.

واتهم محمود بقتل رجل وإصابة خمسة مسيحيين في هجمات على كنيستين، وأدى ذلك لإطلاق شرارة اشتباكات استمرت ثلاثة أيام بين مسيحيين ومسلمين بالمدينة حاولت الشرطة خلالها تفريق الحشود باستخدام الهري والغاز المسيل للدموع وقتل رجل مسلم في هذا العنف.

وذكر الفريق الطبي الذي عاين المتهم بناء على طلب النيابة العامة والتي سلمت تقريرها للقضاء أن محمود مصاب بانفصام عقلي مزمن وغير مسؤول عن أفعاله.

ومنذ اعتقاله تقول السلطات المصرية إن المتهم مريض عقليا فيما أعرب كثير من المسيحيين عن شكوكهم إزاء الرواية الرسمية واتهموا السلطات بالتغطية على أدلة تثبت وجود هجوم أكبر وأكثر تنظيما على المسيحيين.

وينص القانون المصري على إنزال عقوبة الإعدام بحق من يدان بالقتل المتعمد والدخول بصورة غير شرعية لمكان عبادة وحيازة سلاح دون ترخيص وهي التهم التي وجهت للرجل.

ويشكل الأقباط ما بين خمسة وعشرة بالمائة من سكان مصر وهم 73 مليون معظمهم من المسلمين السنة، وعادة ما تكون العلاقات سلمية بين الطائفتين لكن تقع أحيانا أحداث متفرقة وفي عام 1999 قتل 22 شخصا في نزاع طائفي جنوبي مصر.

المصدر : وكالات