32 مرشحة كويتية في أول انتخابات تشارك بها المرأة
آخر تحديث: 2006/6/4 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/4 الساعة 00:29 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/7 هـ

32 مرشحة كويتية في أول انتخابات تشارك بها المرأة

المرأة الكويتية تترشح لأول مرة في الانتخابات التشريعية (الفرنسية)
بلغ عدد المرشحات الكويتيات للانتخابات التشريعية المقبلة 32 سيدة ضمن 402 مع انتهاء الفترة المحددة للترشيح.

وتعد الانتخابات المقررة في 29 يونيو/ حزيران الجاري الأولى التي يسمح فيها للنساء بالمشاركة ترشيحا وانتخابا.

ويتوقع المراقبون أن ينسحب نحو 100 مرشح من السباق الانتخابي، حيث يتيح القانون سحب الترشح حتى قبل أربعة أيام من موعد الاقتراع.

وتنظم الانتخابات البرلمانية بعد أن حل أمير الكويت صباح الأحمد الصباح في 21 مايو/ أيار الماضي مجلس الأمة عقب طلب برلمانيين استجواب رئيس الوزراء ناصر الصباح إثر نشوب أزمة بين الحكومة وأغلبية النواب حول مشروع لتعديل الدوائر الانتخابية.

وكانت الحكومة قد طرحت خفض الدوائر الانتخابية من 25 إلى 10 دوائر، في حين طالبت المعارضة بخفضها إلى خمس دوائر.

وتتهم المعارضة الحكومة بإعاقة الإصلاحات السياسية، ونددت بوقوع ما وصفته عمليات شراء الأصوات وعمليات تزوير أخرى في الانتخابات السابقة.

وأعلن حزب الأمة الذي تأسس العام الماضي كأول حزب سياسي في البلاد ومنطقة الخليج أنه سيقاطع الانتخابات، معتبرا في بيان له أن "الانتخابات المقبلة سيشوبها الفساد مثل شراء الأصوات وستنقصها الصدقية والشفافية. ولن تعمل إلا لتعزيز القبلية والمذهبية".

من ناحية أخرى تراجع عضو الأسرة الحاكمة الشيخ فهد سالم العلي الصباح أمس عن ترشيح نفسه للانتخابات البرلمانية استجابة لرغبة أمير البلاد.

وكان ترشح الشيخ فهد قد أثار جدلا قانونيا ودستوريا، فلم يسبق لأي من أعضاء أسرة الصباح أن خاض انتخابات مجلس الأمة منذ بدء تنظيمها في الكويت عام 1962.

ويبلغ عدد الناخبين في الكويت 340 ألف ناخب، تشكل النساء منهم ما نسبته 57%. ويصل تعداد سكان البلاد ثلاثة ملايين نسمة بينهم نحو مليون كويتي فقط.


المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: