مصرع عشرات العراقيين وبوخارست تدرس الانسحاب
آخر تحديث: 2006/6/30 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :العبادي يطالب الأمن بحماية المواطنين في المحافظات التي يسيطر عليها إقليم كردستان
آخر تحديث: 2006/6/30 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/4 هـ

مصرع عشرات العراقيين وبوخارست تدرس الانسحاب

العنف بات مشهدا يوميا مألوفا لدى العراقيين (الفرنسية)

شهد العراق اليوم مزيدا من التصعيد بأعمال العنف التي أوقعت العديد من القتلى والجرحى بأنحاء متفرقة منه, رغم دعوات الحكومة للمصالحة والأنباء عن استجابة بعض الجماعات المسلحة لتلك المبادرة.
 
ففي أحدث هجوم قالت الشرطة العراقية إن 17 شخصا على الأقل لقوا مصرعهم وأصيب 25 آخرون في هجوم انتحاري على جنازة في كركوك شمالي البلاد.
 
وفي الرمادي ذكر مصدر أمني لوكالة أسوشيتد برس أن سيارة إطفاء تابعة للدفاع المدني احترقت بعد تعرضها لنيران قوات أميركية, خلال توجهها لنداء طارئ.
 
كما قتل قناص بالرصاص قائدا للشرطة واثنين من أتباعه بمنطقة خرنبات شمالي بغداد, فيما قضى شرطي بالمخابرات الجنائية وسط كربلاء جنوبي غرب العاصمة.
 
وفي الفلوجة تعرضت نقطة تفتيش للجيش لإطلاق قذائف مورتر أسفرت عن مقتل جنديين وإصابة ثلاثة, فيما لقي مدني مصرعه وأصيب آخران بنفس الهجوم.
 
كما قضى جندي بالجيش العراقي وأصيب سبعة آخرون عندما انفجرت قنبلة على دورية تابعة للجيش في بلدة الرياض جنوبي غرب كركوك.

صرخات وآلام مستمرة بعد مصرع المدنيين العراقيين (الفرنسية)
وقتل طفل عمره ستة أعوام وأصيبت والدته واثنان من أشقائه بجروح في انفجار عبوة ناسفة بمنطقة الدورة جنوبي العاصمة. كما لقي مدني مصرعه باشتباكات بين مسلحين ودورية للجيش الأميركي عقب انفجار عبوة ناسفة في اليوسفية جنوبي غرب بغداد.
 
وفي وقت سابق قالت مصادر أمنية عراقية إن ثلاثة أشخاص قضوا وأصيب أربعة آخرون بجروح بهجمات متفرقة في العاصمة وضواحيها.
 
وأضافت تلك المصادر أن مدنيا قتل وأصيب آخر بانفجار عبوة ناسفة داخل حافلة تقل مدنيين جنوب العاصمة. كما اغتال مسلحون مجهولون مدير الأمن بجامعة بغداد في هجوم مسلح على سيارته, فيما قتل الثالث على يد مسلحين في مدينة بعقوبة شمالي شرق بغداد.
 
جثث مجهولة
وفي ملف العثور على الجثث, قالت الشرطة إنها عثرت على تسع جثث على الأقل بها آثار تعذيب وطلقات رصاص في نهري دجلة والفرات بالقرب من الصويرة جنوبي شرق بغداد وبلدة المسيب.
 
كما أعلنت الشرطة اكتشاف جثتين مجهولتي الهوية بحي الشعلة في بغداد, وخمس جثث لمدنيين بينهم امرأتان وطفل بمدينة كربلاء جنوبي العاصمة إضافة إلى أربع جثث بمنطقة الوحدة في مدينة الكوت جنوب بغداد.
 
وفي مدينة الحلة عثر على خمس جثث مجهولة الهوية منها جثتان لامرأتين, فيما عثر على جثتين في كركوك.
 
من جهة أخرى أكد مصدر بشرطة صلاح الدين شمالي بغداد العثور على 60 عاملا اختطفوا في وقت سابق من صباح اليوم من مصفاة بيجي.
 
رئيس الوزراء الروماني كلف وزير دفاعه لمتابعة سحب جنوده من العراق (رويترز-أرشيف)
ويأتي ذلك في وقت أفاد فيه الجيش الأميركي ببيان أن اثنين من جنوده لقيا حتفهما أثناء مواجهات بمحافظة الأنبار غربي العراق.
 
انسحاب
ويأتي التصعيد الأمني بوقت أعلنت فيه رومانيا أنها تدرس سحب قواتها من العراق, للمرة الأولى التي تطرح فيها فكرة استدعاء نحو 890 جنديا, عقب قرار إيطاليا سحب جنودها بالإضافة إلى اليابان التي شرعت الأسبوع الماضي في تنفيذ الخطوة نفسها.
 
وقال رئيس الوزراء الروماني كالين تاريتشا إنه سيطلب من المجلس الأعلى للدفاع اتخاذ قرار بسحب الجنود, مشيرا إلى أنه فوض وزير الدفاع تيودور أتاناسيو للقيام بذلك.
 
وبرر تاريتشا هذا القرار المفاجئ بأن دولا مماثلة اتخذت نفس القرار منها إيطاليا التي يخدم الجنود الرومانيون تحت قيادتها, بالإضافة إلى الكلفة الباهظة وعدم وجود شعبية بين الرومانيين لبقائهم.
 

كما توقع الرئيس البولندي من جهته أن يتم انسحاب قوات بلاده من العراق بحلول منتصف عام 2007. وقال الرئيس ألكسندر كفاسنيفسكي بمقابلة مع رويترز "إما أن نمدد المشاركة في مهمتنا بالعراق حتى منتصف العام القادم أو إنهاء وجود قواتنا في ذلك البلد".

المصدر : وكالات