عشرة أحزاب موريتانية تشكل تحالفا انتخابيا
آخر تحديث: 2006/6/30 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/30 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/4 هـ

عشرة أحزاب موريتانية تشكل تحالفا انتخابيا

الموريتانيون صوتوا بأغلبية على تعديل الدستور (الفرنسية-أرشيف)
وقعت عشرة أحزاب سياسية موريتانية وثيقة لإنشاء تحالف استعدادا للانتخابات التشريعية والبلدية المقررة في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وكانت الأحزاب العشرة الموقعة على الوثيقة تشكل في السابق المعارضة السياسية في البلاد إبان حكم الرئيس المخلوع معاوية ولد الطايع.

وأعلن قادة الأحزاب خلال مؤتمر صحافي عن الاتفاق وتشكيل تحالف أطلقوا عليه اسم "تحالف قوى التغيير الديمقراطي" الذي يضم بشكل رئيسي تجمع القوى الديمقراطية والتحالف الشعبي التقدمي واتحاد قوى التقدم والجبهة الشعبية، إضافة إلى أربعة تنظيمات كانت ممثلة في البرلمان في ظل النظام السابق.

وقررت الأحزاب المتحالفة وضع برنامج مشترك للحكومة وكذلك وضع "قواعد انتخابية ائتلافية" ومدونة سلوك تحكم العلاقة بينها، حسب ما أعلن رئيس التحالف شبيع ولد الشيخ ميلانين.

ورغم عدم تطرق الأحزاب المتحالفة إلى مسألة الانتخابات الرئاسية المقررة العام المقبل، فإنها قررت دعم بعضها في حال حصول دورة ثانية للانتخابات التشريعية في الدوائر التي لا تخوضها بلوائح مشتركة.

وتشهد موريتانيا حراكا سياسيا في الآونة الأخيرة، حيث صوت المواطنون قبل أيام بأغلبية كاسحة لصالح التعديلات المقترحة على الدستور الذي تعد فقرة تقييد الرئاسة في ولايتين أبرز نقاطه.

يذكر أنه قد أطيح بالرئيس ولد الطايع في انقلاب عسكري دون إراقة دماء في أغسطس/آب الماضي. وتسلم المجلس العسكري للعدالة والديمقراطية بقيادة إعلي ولد محمد فال السلطة ووعد بتسليم الحكم إلى المدنيين عام 2007.

المصدر : الفرنسية