انقطاع الكهرباء بغزة يهدد حياة مرضى الربو والشلل الدماغي
آخر تحديث: 2006/6/30 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وسائل إعلام أميركية: ترمب يقيل ستيف بانون كبير مخططي الاستراتيجيات السياسية
آخر تحديث: 2006/6/30 الساعة 00:47 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/4 هـ

انقطاع الكهرباء بغزة يهدد حياة مرضى الربو والشلل الدماغي

الطيران العسكري الإسرائيلي قصف محطة الكهرباء في غزة (الفرنسية)

أحمد فياض-غزة

قال مركز المعلومات الصحية الفلسطيني إن انقطاع التيار الكهربائي في قطاع غزة انعكس سلبا على صحة المواطنين بصفة عامة وعلى المرضى بشكل خاص.

وقد تسبب قصف الطيران العسكري الإسرائيلي للقطاع في تدمير محطة الكهرباء الوحيدة، الأمر الذي أدى إلى انقطاع التيار عن معظم مدنه.

وأوضح تقرير أصدره المركز التابع لوزارة الصحة الفلسطينية، أنه نتيجة لهذا الحال فإن انقطاع التيار الكهربائي يشكل خطرا على حياة ما بين 3 إلى 4% من المواطنين في قطاع غزة والذين يعانون من أمراض مزمنة كالربو والشلل الدماغي.

وأضاف التقرير أن حاجة المرضى إلى توفير الكهرباء ملحة وذلك لتشغيل أجهزة طبية كجهاز التبخير وأجهزة استخلاص الأكسجين لمساعدتهم في عملية التنفس.

ولفت إلى مخاطر أخرى يواجهها المرضى في الظروف المأساوية التي يمر بها القطاع حاليا من تهديد بالاجتياح والقصف العشوائي من الطائرات والدبابات، الأمر الذي يعيق وصولهم إلى المشافي في الوقت المناسب.

وأكد أن العديد من الأطفال الفلسطينيين المصابين بأمراض الشلل الدماغي في حاجة مستمرة لاستخدام أجهزة شفط الإفرازات على مدار اليوم، لافتا إلى أن انقطاع الكهرباء لساعات طويلة يحرمهم من استخدام هذه الأجهزة مما ينذر بتعرضهم لأزمات صحية متكررة سيكون لها أثر سلبي كبير على أوضاعهم الصحية.

وحملت وزارة الصحة قوات الاحتلال مسؤولية تعرض هؤلاء المرضى لأي مخاطر صحية نتيجة لتوقف الأجهزة الحيوية اللازمة لاستمرار حياتهم.

وناشد التقرير المؤسسات الصحية الدولية مد يد العون لهؤلاء المرضى وتوفير أجهزة توليد كهرباء محدودة لمساعدتهم في تشغيل الأجهزة اللازمة لاستمرار حياتهم.
ــــــــــــ
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة