سياسيون أردنيون يدعون لقطع العلاقات مع إسرائيل
آخر تحديث: 2006/6/29 الساعة 00:57 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/29 الساعة 00:57 (مكة المكرمة) الموافق 1427/6/3 هـ

سياسيون أردنيون يدعون لقطع العلاقات مع إسرائيل

طلاب بالأردن يتظاهرون دعما للقضية الفلسطينية (رويترز-أرشيف)

محمد النجار-الأردن

طالب سياسيون أردنيون الحكومة بقطع علاقاتها مع تل أبيب في حال استمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال نائب المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين إنه لا يجوز أن تستمر العلاقات الأردنية الإسرائيلية في وقت تتعرض فيه غزة لعدوان إسرائيلي غاشم، وطالب في لقاء مع الجزيرة نت الأردن بصفة خاصة والدول العربية بصفة عامة بالتحرك في كافة الاتجاهات لحماية الشعب الفلسطيني إزاء الهجوم الذي يتعرض له.

واستنكر جميل أبو بكر بشدة الدعوات للإفراج عن الجندي الإسرائيلي دون ثمن، متسائلا "أين كانت الأصوات الداعية للإفراج عن جندي هوجم في معسكره وأسر من داخل دبابته عندما قصفت الطائرات الإسرائيلية شاطئ غزة وقتلت عائلة هدى غالية".

وطالب القيادي الإسلامي الشعوب العربية بالتحرك للتضامن مع الشعب الفلسطيني والضغط على حكوماتها، مشيرا إلى أن الحركة الإسلامية ستنظم سلسلة من الفعاليات خلال الأيام القادمة للتضامن مع الشعب الفلسطيني.

تحرك فوري
من جانبه دعا رئيس كتلة التجمع الديمقراطي بمجلس النواب مصر والأردن بالتحرك الفوري لاستثمار علاقاتهما مع تل أبيب لحماية الشعب الفلسطيني الأعزل، وقال للجزيرة نت إن إسرائيل تستفز بعدوانها على غزة "كافة الشوارع العربية النائمة منذ مدة" مضيفا أنه آن الأوان لهذه الشعوب أن تتحرك للضغط على إسرائيل ورفع العدوان على الشعب الفلسطيني.

ممدوح العبادي (الجزيرة)
وأشاد د. ممدوح العبادي بالعملية التي نفذتها فصائل من المقاومة الفلسطينية ضد الجيش الإسرائيلي بمنطقة كرم أبو سالم، وقال إنها كانت معركة عسكرية قتل فيها جنود كما أسر فيها جندي، ووصف العملية بأنها مشروعة وجاءت ردا سريعا على حرب الإبادة لأطفال غزة.

كما اعتبر النائب المستقل بالبرلمان خليل عطية أنه لا حاجة لاستمرار العلاقات الأردنية الإسرائيلية إذا لم تخدم هذه العلاقات القضية العربية المركزية وهي قضية فلسطين، لافتا إلى أن الحكومة طالما رددت أنها تستثمر علاقتها بإسرائيل لخدمة القضية الفلسطينية.

ودعا عطية الدول العربية إلى الكف عن دور المتفرج إزاء "الحصار الظالم على حكومة الشعب الفلسطيني المنتخبة، والعدوان اليومي على أطفاله ونسائه". 
_____________
مراسل الجزيرة نت

المصدر : الجزيرة