معدل قتلى الجنود الأميركيين في العراق تزايد بشكل ملحوظ في الأيام الماصية (رويترز)

أعلن الجيش الأميركي اليوم مقتل أحد جنوده في العراق أمس الجمعة بانفجار عبوة ناسفة وسط بغداد دون أن يعطي أي تفاصيل.

وسبق للجيش الأميركي أن أعلن مقتل أربعة جنود آخرين خلال اليومين الماضيين في العاصمة بغداد ومحافظة الأنبار غربي العراق، فيما أكد وفاة خامس في "حادث غير عسكري".

وبذلك بلغت حصيلة قتلى الجيش الأميركي في العراق أكثر من 12 جنديا منذ اختطاف جنديين وقتلهما في 16 يونيو/ حزيران الماضي.

وكان مجلس شورى المجاهدين في العراق، وهي مجموعة منظمات يهيمن عليها تنظيم القاعدة في العراق، تبنت خطف وقتل الجنديين الأميركيين، وهو الحادث الذي جاء بعد أيام من مقتل زعيم هذا التنظيم أبو مصعب الزرقاوي بغارة أميركية.



اعتقال مفتي العراق
من ناحية ثانية اعتقلت القوات الأميركية فجر اليوم مفتي الديار العراقية الشيخ جمال عبد الكريم الدبان، وهو أحد أعضاء هيئة علماء المسلمين في العراق واثنين من أولاده بعد أن اقتحمت منزله في بلدة تكريت بشمال العراق.

القوات الأميركية تطلق معتقلين وتستمر في اعتقال المزيد من العراقيين (رويترز)
وقال مسؤول محلي في مجلس محافظة صلاح الدين التي تتبعها تكريت إنه لم تعرف حتى الآن الدوافع وراء اعتقال الشيخ الدبان "رغم أن العملية كلها غير مبررة".

وقال نائب المحافظ إن العاملين في دوائر الدولة بالمدينة ومجلس المحافظة قرروا تعليق عملهم ابتداء من اليوم السبت وحتى تقوم القوات الأميركية بإطلاق الشيخ الدبان.

وتظاهر عشرات من أعضاء الهيئة علماء المسلمين ووجهاء تكريت وأهاليها صباح اليوم احتجاجا على اعتقال الشيخ الدبان.

مطالبة بإطلاق الزبيدي
من ناحية ثانية أعلن أعضاء مجالس عشر محافظات عراقية أنهم قرروا إمهال القوات الأميركية سبعة أيام لإطلاق رئيس مجلس محافظة كربلاء (110 كلم جنوب بغداد) الشيخ عقيل الزبيدي وإلا فإنهم "سيجمدون العلاقات مع قوات الاحتلال".

وأكد بيان صدر عن أعضاء مجالس محافظات بابل والديوانية وميسان والناصرية والنجف والبصرة وبغداد وواسط وديالى والتأميم أنهم قرروا "إعلان إضراب عام في جميع دوائر الدولة يومي الأربعاء والخميس المقبلين".

وكانت قوة أميركية وعراقية اعتقلت في 15 يونيو/ حزيران الحالي الزبيدي الذي ينتمي إلى حزب الفضيلة الإسلامي الشيعي في منزله وسط المدينة كما اعتقلت قاصد كريم عضو مجلس المحافظة ومسؤول اللجنة الأمنية بتهمة دعم الإرهاب.

المصدر : وكالات