مبعوث الجامعة يبحث بمقديشو المفاوضات المرتقبة بالخرطوم
آخر تحديث: 2006/6/21 الساعة 21:53 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/21 الساعة 21:53 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/25 هـ

مبعوث الجامعة يبحث بمقديشو المفاوضات المرتقبة بالخرطوم

الجامعة العريبة تتوسط بين المحاكم والحكومة الانتقالية الصومالية(الجزيرة)

عقد رئيس اتحاد المحاكم الإسلامية الصومالية شيخ شريف أحمد اجتماعا في مقديشو مع موفد الجامعة العربية السفير عبد الله مبارك العريمي.

ووصل السفير العاصمة الصومالية على متن طائرة خاصة أرسلتها الجامعة لتقل وفد المحاكم الإسلامية إلى الخرطوم للتفاوض مع الحكومة الانتقالية الصومالية. وقد بحث الجانبان تطورات الوضع الصومالي والقضايا التي ستتناولها المفاوضات المتوقع بدايتها غدا الخميس.

وأفاد مراسل الجزيرة أن شيخ شريف لن يرأس وفد المحاكم، لكنه أرسل عددا من كبار القيادات للمشاركة في محادثات الخرطوم. وأوضح المراسل أن شيخ شريف تراجع عن رئاسة الوفد بعد تصريحات للرئيس الصومالي عبد الله يوسف في أديس أبابا قال فيها إنه لن يتحاور مع المحاكم حتى تعترف بحكومته.

وأكد شريف في تصريحات للصحفيين أن الوفد الذي يضم نحو عشرة أشخاص لديه تفويض كامل بشأن القضايا المطروحة. وقال إن المحادثات تعد فرصة كبيرة للمحاكم لطرح وجهات نظرها السياسية.

 الحكومة الصومالية تطالب باعتراف المحاكم بها وتسليم الأسلحة (الجزيرة)
الحكومة الانتقالية
وتعقد المفاوضات تحت رعاية الرئيس السوداني عمر البشير الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للقمة العربية. ويتوقع أن يشارك في المفاوضات الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى ومندوبون عن اليمن وإثيوبيا.

وأعلن المتحدث باسم الحكومة الانتقالية عبد الرحمن ديناري أن وفدها لن يجري محادثات مباشرة في الخرطوم مع قيادات المحاكم. وسيرأس الوفد الرئيس يوسف ورئيس الوزراء محمد علي جيدي ورئيس البرلمان شريف حسن شيخ عدن.

وقال ديناري إنهم سيلتقون الرئيس البشير للاتفاق على مكان وموعد المفاوضات داخل الصومال. وذكر مصدر دبلوماسي غربي أن محادثات الخرطوم خطوة جوهرية حتى إذا لم يتم فيها التوصل إلى اتفاق.

المصدر : الجزيرة + وكالات