المحاكم مستعدة للتفاوض والحكومة تريده في الصومال
آخر تحديث: 2006/6/22 الساعة 01:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2006/6/22 الساعة 01:23 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/26 هـ

المحاكم مستعدة للتفاوض والحكومة تريده في الصومال

عبد الله يوسف أحمد (وسط) طالب المحاكم بالاعتراف بحكومته وتسليم أسلحتها (الجزيرة)

وصل وفد اتحاد المحاكم الإسلامية في الصومال إلى الخرطوم للمشاركة في محادثات مع الحكومة الانتقالية برعاية الجامعة العربية المقررة الخميس.
 
وفور وصوله للسودان قال رئيس وفد المحاكم محمد علي إبراهيم إن اتحاده مستعد للتفاوض والحوار في أي وقت ومكان لتجنيب الصومال المآزق التي يمر بها.
 
وأضاف إبراهيم أن المحاكم لا تطرح أي شروط مسبقة للمحادثات مع الحكومة, مؤكدا حرص الوفد المكون من عشرة أعضاء على إنجاحها وأنه سيدرس "القواعد المشتركة للتفاوض".
 
وجها لوجه
من جهته قال المتحدث باسم الحكومة عبد الرحمن ديناري إن "الحكومة لن تجتمع مع المحاكم الإسلامية وجها لوجه, لكنها ستتفق بعد الاجتماع مع الرئيس السوداني عمر البشير بخصوص زمان ومكان إجراء محادثات داخل الصومال".
 
ومن المتوقع وصول وفد الحكومة الصومالية برئاسة الرئيس عبد الله يوسف أحمد والأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في وقت لاحق.
 
موفد الجامعة
شيخ شريف أحمد (يسار) منح الوفد تفويضا كاملا في المحادثات(الجزيرة)
وفي وقت سابق عقد رئيس اتحاد المحاكم الإسلامية شيخ شريف أحمد اجتماعا في مقديشو مع موفد الجامعة العربية السفير عبد الله مبارك العريمي, قبل توجه وفد المحاكم إلى السودان.
 
وأفاد مراسل الجزيرة بأن شيخ شريف تراجع عن رئاسة الوفد بعد تصريحات للرئيس الصومالي في أديس أبابا قال فيها إنه لن يتحاور مع المحاكم قبل أن تعترف بحكومته.
 
وأكد شريف في تصريحات للصحفيين أن الوفد لديه تفويض كامل بشأن القضايا المطروحة. وقال إن المحادثات تعد فرصة كبيرة للمحاكم لطرح وجهات نظرها السياسية.

وتعقد المفاوضات تحت رعاية الرئيس السوداني الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للقمة العربية. ويتوقع أن يشارك في المفاوضات بالإضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية مندوبون عن اليمن وإثيوبيا.
المصدر : الجزيرة + وكالات