مبيكي يبحث في الخرطوم نشر القوة الأممية والبشير يرفضها
آخر تحديث: 2006/6/20 الساعة 18:32 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: إيران تغلق المجال الجوي أمام إقليم كردستان العراق بناء على طلب من بغداد
آخر تحديث: 2006/6/20 الساعة 18:32 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/24 هـ

مبيكي يبحث في الخرطوم نشر القوة الأممية والبشير يرفضها

عمر البشير تعهد بقيادة المقاومة بنفسه إذا دخلت القوات الأممية دارفور (رويترز)

وصل رئيس جنوب أفريقيا ثابو مبيكي إلى الخرطوم لإجراء محادثات مع نظيره السوداني عمر حسن البشير بخصوص نشر قوات دولية في دارفور, في وقت شددت الخرطوم فيه من موقفها الرافض لمثل تلك الفكرة.
 
وقال مجذوب الخليفة مستشار الرئيس السوداني إن الزيارة تكتسب أهمية خاصة بالنظر إلى رئاسة جنوب أفريقيا لمجلس الأمن والسلم الأفريقي في دورته القادمة، إضافة إلى موقفها الداعم لـاتفاق أبوجا للسلام.
 
وسيعقد الجانبان السوداني والجنوب أفريقي اجتماعا مشتركا, قبل عقد الرئيسين البشير ومبيكي لقاء مغلقا, يعقبه اجتماع مع سيلفاكير ميارديت نائب الرئيس السوداني.
 
تعهد وتأكيد
وتأتي الزيارة متزامنة مع تعهد الرئيس بعدم السماح لأي قوة من الأمم المتحدة بدخول دارفور لتحل محل القوات الأفريقية بالإقليم.
 
وأكد البشير أمام عدد من نواب حزب المؤتمر الوطني الحاكم أن أهل دارفور هم الأقدر على حل مشكلاتهم, مشيرا إلى أنه "قطع على نفسه عهدا بقيادة المقاومة ضد أي تدخل عسكري من الأمم المتحدة".
 
من جهته وصف محجوب فضل السكرتير الصحفي للرئيس البشير في تصريحات للجزيرة قرار الأمم المتحدة بإرسال قوات إلى بلاده بـ"المنقوص", معتبرا أن المنظمة الدولية لا يحق لها إرسال أي قوات دون التشاور مع الحكومة، على حد تعبيره.
 
وفي سياق آخر أشاد البشير بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في أسمرا بين حكومته والمتمردين في شرقي السودان لإنهاء العنف, معتبرا إبرام الهدنة بين الطرفين بأنها تمثل "تقدما" في جهود إحلال السلام.
 
وكانت الحكومة والمتمردون قد وقعا أمس على إعلان مبادئ يمهد الطريق أمام المفاوضات الجارية بين الطرفين من أجل التوصل لاتفاق سلام شامل في المنطقة.
المصدر : الجزيرة + وكالات