شورى المجاهدين يتبنى خطف جنديين أميركيين والجيش يشكك
آخر تحديث: 2006/6/20 الساعة 03:35 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/24 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وكالة بلومبرغ:تيلرسون يلوم السعودية وحلفاءها على استمرار الأزمة مع قطر
آخر تحديث: 2006/6/20 الساعة 03:35 (مكة المكرمة) الموافق 1427/5/24 هـ

شورى المجاهدين يتبنى خطف جنديين أميركيين والجيش يشكك

العراقيون يودعون يوميا العشرات من أحبتهم جراء استمرار مسلسل العنف (الفرنسية)

تبنى مجلس شورى المجاهدين في العراق الذي يمثل تنظيم القاعدة في بلاد الرافدين أهم فصائله الثمانية، اختطاف جنديين أميركيين قرب اليوسفية جنوبي بغداد.
 
وقال المجلس في بيان على الإنترنت إن جناحه العسكري هو الذي نفذ عملية الاختطاف، وإن ما حصل يؤكد ضعف الاستخبارات الأميركية المزعومة وتخبطها في العراق.
 
كما تبنى التنظيم اختطاف أربعة دبلوماسيين روس. وأمهل في البيان ذاته الحكومة الروسية 48 ساعة للانسحاب من الشيشان وإطلاق سراح من سماهم الأسرى من السجون الروسية.
 
وفي أول رد فعل له على البيان قال مسؤول عسكري أميركي إن الجيش الأميركي لا يصدق تصريح القاعدة, وإنه "لا يوجد ما يشير إلى أنه ادعاء حقيقي".
 
ونشر بيان القاعدة بينما يقوم 8000 جندي أميركي وعراقي بالبحث عن الجنديين اللذين فقدا الجمعة بعد هجوم على نقطة تفتيش أسفر عن مقتل جندي أميركي آخر. والجنديان المفقودان هما توماس لويل تاكر (25 عاما) من ولاية أوريغون وكريستيان مينتشاكا (23 عاما) من هيوستون بولاية تكساس.
 
رغم التشديدات الأمنية انفجار المفخخات مستمر (الفرنسية)
وأعلن الجيش الأميركي اليوم أن سبعة جنود أميركيين أصيبوا في عمليات البحث المستمرة منذ ثلاثة أيام.
 
وفي الرمادي التي يسودها الترقب من وقوع هجوم أميركي كاسح, نقلت وكالة رويترز عن شهود عيان قولهم إن طائرات أميركية مروحية ومقاتلة، تحلق فوق المدينة, كما دخلت سبع دبابات شارع المصارف وشارع 17 تموز وسمع صوت انفجارين لم يعرف مصدرهما.
 
ضحايا الهجمات
ومع دخول خطة بغداد الأمنية التي تشرف عليها الحكومة  ويشارك في فرضها أكثر من 50 ألف جندي عراقي وأميركي, قتل 16 عراقيا وأصيب العشرات في هجمات متفرقة بالعراق.
 
فقد قتل أربعة مدنيين وأصيب سبعة بانفجار سيارة مفخخة استهدفت دورية للجيش العراقي في حي الوزيرية شمالي بغداد. وفي المدائن جنوبي بغداد قتلت أسرة مؤلفة من أم وولديها على أيدي مسلحين دهموا منزلهم فجر اليوم وفتحوا النار عليهم.
 
وفي كربلاء قتل أربعة من رجال الشرطة بينهم ضابط في كمين لمدير شرطة قضاء عين التمر المقدم شهيد صالح حمود, ما أسفر عن مقتله مع ثلاثة من مرافقيه وإصابة خامس.
 
وفي بعقوبة قتل خمسة مدنيين وأصيب خمسة في حادثي إطلاق نار. وفي الحلة قتل مدني وجرح خمسة في انفجار عبوة  ناسفة استهدفت رتلا أميركيا في منقطة الكفل.
 
السجناء المحررون أطلقوا من المعتقلات الخاضعة لإدارة الجيش الأميركي (الفرنسية)
وفي ضوء مبادرة رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي بإطلاق 2500 سجين عراقي أطلقت القوات الأميركية صباح اليوم 500 معتقل من سجون بوكا  وسوسا وأبو غريب. وهؤلاء هم الدفعة الرابعة من السجناء المحررين,  فقد ضمت الدفعة الأولى 594 سجينا والثانية 230 سجينا والثالثة 450 سجينا.
 
أما بالنسبة للبصرة التي تشهد وضعا متفجرا فقد قال وزير الدفاع البريطاني ديس براون الذي وصل إلى بغداد في زيارة مفاجئة اليوم, إنه سيناقش مع الحكومة خطة أمنية طويلة المدى تطبق في المدينة الجنوبية شبيهة بتلك المطبقة منذ ستة أيام في بغداد.
 
من جهته أعلن المالكي أن قوات التحالف ستجري الشهر المقبل أول انسحاب لها من محافظة عراقية, موضحا أن القوات اليابانية والأسترالية ستسلم القوات العراقية المهام الأمنية في محافظة المثنى جنوبي العراق.
 
ورغم أن المالكي لم يوضح ما إذا كانت القوات المنصرفة ستغادر أو تنضم إلى قوات التحالف, أكد رئيس  الوزراء الأسترالي جون هوارد في وقت سابق اليوم أن قواته المكلفة حاليا أمن فرق إعادة الإعمار اليابانية ستبقى في المثنى لتدريب قوات الأمن العراقية، حتى لو قررت طوكيو الانسحاب.
المصدر : وكالات